الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
النظام السوري يرفع أسعار الوقود قرابة 50%
الدولار والليرة السورية

ضاعف النظام السوري سعر البنزين قرابة 50% وعقبه بساعات قليلة أصدر مرسوماً رئاسياً بصرف منحة للعاملين المدنيين والعسكريين، وجاءت زيادة أسعار الوقود وسط تفاقم أزمة شحّ المحروقات وانهيار اقتصادي متسارع يضرب البلاد، التي اعتادت في غضون الأسابيع الماضية على مشهد الطوابير أمام محطات الوقود.


وسنّ رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسوماً تشريعياً ينصّ على صرف منحة لمرة واحدة مقدارها 50 ألف ليرة سورية للعاملين المدنيين والعسكريين، وهي ليست المرة الأولى التي ترفع فيها الحكومة السورية سعر البنزين، في وقت تسجل الليرة السورية انهياراً متسارعاً.


اقرأ أيضاً: بين الهتاف للحرية وحمل السلاح.. ماذا حملت أعوام الثورة العشرة للسوريات؟


وقد تعدّى سعر الصرف عتبة 4500 في مقابل الدولار في السوق السوداء، فيما سعر الصرف الرسمي المعتمد من المصرف المركزي يعادل 1256 ليرة في مقابل الدولار.


وتعيش سوريا، التي دخل النزاع فيها الأسبوع الراهن عامه الحادي عشر، أزمة اقتصادية خانقة، فاقمتها مؤخراً تدابير التصدّي لوباء كوفيد-19، وأيضاً زاد الانهيار الاقتصادي المتسارع في لبنان المجاور، حيث يودع سوريون كثر، من ضمنهم رجال أعمال، أموالهم، الوضع سوءاً في سوريا.


سوريا


وقالت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مساء الاثنين، على صفحتها في فيسبوك إنّها أجرت تعديلاً على سعر لتر البنزين الممتاز أوكتان 90 "للكميات المخصصة على البطاقة الإلكترونية، المدعوم وغير المدعوم"، إلى 750 ليرة سورية لليتر الواحد بعدما كان 475.


وأيضاً رفع سعر البنزين غير المدعوم إلى ألفي ليرة للتر الواحد بعدما كان 1300 ليرة، ووقررت الوزارة كذلك تحديد سعر أسطوانة الغاز المنزلي بـ3850 ليرة سورية، مقارنة مع 2700 ليرة في السابق.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!