الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الدولار يدنو من حدود الـ15 ألف ليرة لبنانية
الدولار

تدنّت الليرة اللبنانية مجدداً مقابل الدولار، في غضون تعاملات السوق السوداء، اليوم الثلاثاء، وسط احتجاجات واسعة على تردّي الأوضاع المعيشية، وذكر ثلاثة صرافين، أنّ سعر صرف الليرة يراوح في الوقت الراهن ما بين 14,800 و14,900 في مقابل الدولار. 


وذكر أحد المواطنين لوكالة فرانس برس، أنّه باع الدولار مقابل 15 ألف ليرة، ظهر الثلاثاء، ويعيش لبنان منذ صيف العام 2019، على وقع الانهيار الاقتصادي الأسوأ في البلاد ، إذ باشرت الليرة تتراجع تدريجاً أمام الدولار تزامناً مع أزمة سيولة حادة وتوقّف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار. 


اقرأ أيضاً: المالية اللبنانية: لم يعد بإمكاننا الاستمرار بنفس الوتيرة لتمويل الدعم


وأدّى التغيّر السريع في سعر الصرف، خلال الأيام الأخيرة، بمجموعة من المحال التجارية الكبرى إلى إقفال أبوابها لإعادة تسعير سلعها، وأيضاً أقفلت مصانع أبوابها بانتظار استقرار سعر الصرف.


ووضع أحد محال البقالة في بيروت ورقة على واجهته كتب عليها "مغلق بسبب ارتفاع الدولار"، وفي الوقت عينه، يقوم "مفتشون" من وزارة الاقتصاد بجولة على مجموعة من المحلات التجارية لبيع المواد الغذائية للتأكد من عدم التلاعب بالسلع ولا سيما المدعومة من قبل الحكومة.


لبنان


كما يجري عناصر الشرطة جولات على محطات المحروقات للتأكد من عملها وضبط المخالفين، وبذلك، تكون الليرة قد فقدت قرابة تسعين في المئة من قيمتها أمام الدولار، فيما ما يزال سعر الصرف الرسمي يساوي 1507.


وتوجه الوضع الاقتصادي في لبنان للدخول في نفق مظلم لا تعرف نهايته مع مواصلة زيادة سعر صرف الدولار لمستويات غير مسبوقة، ومع تسارع تدهور الليرة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!