الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المُعارضة التركية متخوّفة من الانتشار السريع للعدوى في البلاد

المُعارضة التركية متخوّفة من الانتشار السريع للعدوى في البلاد
المُعارضة التركية متخوفة من الانتشار السريع للعدوى في البلاد

طالبت المعارضة التركية الحكومة، أمس السبت، بإصدار أمر بالبقاء في المنازل نظراً لوتيرة ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا بشكل قد تصبح السيطرة على انتشاره أمراً صعباً للغاية. المُعارضة التركية


وعطّلت تركيا جميع القطارات بين المدن وخفضت تعداد رحلات الطيران الداخلية أمس السبت، فيما طالبت المعارضة الرئيسية إلى إصدار أمر بالبقاء في المنازل بعدما قفزت حالات الإصابة بفيروس كورونا بمقدار الثلث في يوم واحد.


وجاء ذلك عقب دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول أمس الجمعة، إلى "حجر صحي طوعي" يبقى بموجبه الأتراك في منازلهم باستثناء التسوق أو للاحتياجات الأساسية لاحتواء التفشّي سريع الانتشار.


إلا أنّ تعداد الإصابات قفز إلى 5698 وارتفع تعداد الوفيات إلى 92، وطالب حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي إلى فرض أمر شامل يلزم الناس بالبقاء في منازلهم.


وذكر رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو في بيان، أمس.السبت: "إنه من الواضح في هذه المرحلة أننا بحاجة إلى إقامة شاملة وواسعة وفعالة في المنزل والحجر الصحي".


وأردف: "لا يمكن حلّ هذه المشكلة بحملات مثل {لتبقى تركيا في البيت} وترك الأمر لإرادة ومبادرة مواطنينا مع عدم توفير أي أجر أو أمن وظيفي وتركهم يواجهون مصيرهم".


اقرأ أيضاً: تركيا تُحقق مع نائب كُردي بسبب كورونا


وأطلق أردوغان إجراءات جديدة لاحتواء الفيروس، بالقول، إنه تقرر وقف جميع رحلات الطيران الدولية وأن يكون السفر بين المدن خاضعاً لموافقة حكام الأقاليم.


وذكرت شركة الخطوط الجوّية التركية إنها ستعلق ابتداء من الأحد جميع الرحلات الدولية حتى 17 أبريل وتقصر الرحلات الداخلية على 14 مدينة كبرى، وتابعت أنها ستقوم بتسيير رحلات داخلية تخدم أنقرة وأنطاليا وديار بكر وأرضروم وغازي عنتاب وإسطنبول وإزمير وقيصري وقونية وملاطية وسامسون وطرابزون وفان، ولكن يتوجب على المسافرين تقديم وثيقة من الحاكم تثبت السماح لهم بالسفر.


وأوضح يحيى أوستون، نائب رئيس العلاقات الإعلامية في الخطوط الجوية التركية على تويتر، أن مبيعات التذاكر لتلك الرحلات توقفت انتظاراً لإنشاء شبكة اتصالات بين وزارة الداخلية وشركة الطيران.


وذكرت وزارة الداخلية في إشعار يفصّل قيود السفر، إنه يتعين على جميع المواطنين البقاء في المدن التي يقيمون فيها وإنه لن يُسمح لهم بالمغادرة إلا بمذكرة طبيب أو في حالة وفاة أحد أفراد العائلة المقربين أو إذا لم يكن لديهم سكن.


كما أقرّت السلطات التركية، إخضاع كافة المواطنين المسافرين بين المدن التركية لفحوصات طبية عند مداخل ومخارج المدن، ضمن الإجراءات الوقائية للحدّ من انتشار فيروس كورونا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!