الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المركزي اللبناني: سعر صرف الدولار مقابل الليرة سيُحدد بشكل أسبوعي

المركزي اللبناني: سعر صرف الدولار مقابل الليرة سيُحدد بشكل أسبوعي
مَصْرِف لبنان المركزي. متداول

ستطبق بنوك لبنان اعتباراً من اليوم الاثنين سعر صرف يبلغ 2600 ليرة للدولار على عمليات السحب من الحسابات الصغيرة التي تصل إلى 5 ملايين ليرة، وذلك بحسب مصدر بالبنك المركزي اللبناني،  المركزي اللبناني


وكان قد قال يوم الجمعة الماضي محافظ البنك المركزي اللبناني، إن لبنان مازال يطبق سعر صرف رسمياً يبلغ 1507.5 ليرة للدولار على معاملات البنوك وواردات المواد الضرورية.


فيما أكد مصدر مصرفي رفيع إن هذا السعر سيتحدد على أساس أسبوعي وإنه تقرر هذا الأسبوع عند 2600 ليرة.



لكن التعميم الصادر يوم الجمعة يقول إنه يمكن السحب من الودائع البالغة 3 آلاف دولار أو أقل بالليرة اللبنانية بسعر "السوق"، بما يسمح لصغار المودعين بتدبير السيولة رغم قيود مصرفية صارمة. ويسري ذلك على الودائع البالغة 5 ملايين ليرة لبنانية أو أقل.


وأطلق مصرف لبنان المركزي، وحدة للنقد الأجنبي للتحكم في سعر الدولار بالنسبة للصيارفة، وذلك في إطار جهود لكبح السوق الموازية في ظل عجز في العملة الصعبة وسط أزمة مالية تزداد عمقاً.


فيما أعلنت جمعية مصارف لبنان، في وقت سابق، أن المصارف اللبنانية التجارية، ستعمل مع المصرف المركزي لتحديد سعر الصرف اليومي للدولار في انتظار استكمال إنشاء وتشغيل نظام جديد للتداول.


وقال تعميم سابق منفصل إن من الممكن سحب الودائع التي تقل عن 3 آلاف دولار بالليرة اللبنانية بسعر "السوق"، مما يسمح لصغار المودعين في البلاد بالحصول على مدخراتهم نقدا على الرغم من قيود مصرفية مشددة.



وكانت قد هوت قيمة الليرة اللبنانية في السوق بما يقارب من 50% مقابل سعر الصرف الرسمي منذ أكتوبر بعد أن شحت تدفقات الاستثمار الأجنبي واندلعت احتجاجات مناهضة للحكومة.


وجرى تداول العملة عند نحو 2800 ليرة للدولار في السوق غير الرسمية خلال الأيام الأخيرة رغم جهود من السلطات لفرض سعر صرف عند ألفي ليرة للدولار.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!