الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المجتمع اليمني في مواجهة التشدّد الحوثي
المجتمع اليمني في مواجهة التشدّد الحوثي

يسعى الحوثيون للسيطرة على كافة مفاصل الحياة الاجتماعية في اليمن، وفرض نمط حياة اجتماعية معيّن على أهله، وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، فقد وصل عناصر مسلّحون من دون سابق إنذار ودخلوا عنوة مقهى للنساء في العاصمة اليمنية صنعاء، ثم أمروا بإغلاقه فوراً، في حادثة تأتي في إطار حملة لفرض قواعد اجتماعية صارمة في مناطق سيطرة المتمردين، وعندما طلبت صاحبة المقهى بعضاً من الوقت للسماح للزبائن بلملمة أغراضهن، صاح أحد المسلحين بوجهها، حسبما كتبت على "فيسبوك"، "فليجلسن في بيوتهن. لماذا خرجن؟". التشدّد الحوثي


في سياقٍ مشابه، قام مسلحون في الأشهر الأخيرة بإغلاق مطاعم يختلط فيها الرجال والنساء، بينما بدأ التدقيق بقصات الشعر لدى الشبان، وسار عناصر في مجمّعات مدرسيّة وجامعيّة ليتأكدوا من التزام الطلاب بملابس معيّنة.


إقرأ المزيد: وقفة تضامنية مع النساء اليمنيات في جنيف ودعوات لإدراج الحوثيين على قوائم الإرهاب


وجاء ذلك، عشيةّ قيام الحوثيين بتوجيه رسالة تهدف إلى "استبعاد جميع الأنشطة التي تهدف إلى إثارة الضحك والمرح والترفيه بين المتمردين والذي يعمل على إذابة الفواصل وتلاشي موانع الحياء بين النساء والرجال". وأضافت: "هذا يتنافى تماماً مع تعاليم الدين الإسلامي وأخلاقيات مجتمعنا اليمني".


ولم تتوقّف ممارساتهم عند هذا الحد، فمن بين الحوادث التي وقعت حديثاً، قيام عناصر من المتمردين بتمزيق قميص أحمر ارتداه أحد الشبان عشية عيد الحب في 13 فبراير (شباط)، بعدما كان اليمنيون يحتفلون بهذه المناسبة بالورود والحلوى، وهو ما يظهر مدى هيمنة الحوثيين على المجتمع اليمني ومحاولاتهم الحثيثة لطمس هويته. التشدّد الحوثي


إقرأ المزيد: الجيش اليمني يكبّد الحوثيين خسائر كبيرة في الحُديدة


جدير بالذكر أنّه بالإضافة إلى ضحايا النزاع في اليمن، لا يزال هناك 3.3 مليون نازح، فيما يحتاج 24.1 مليون شخص، أي أكثر من ثلثي السكان، إلى مساعدة، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حالياً.


ليفانت - الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!