الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان يستعرض إمكاناته الاقتصادية في مؤتمر باريس

السودان يستعرض إمكاناته الاقتصادية في مؤتمر باريس
السودان

استعرضت الخرطوم إمكاناتها الاقتصادية خلال أعمال مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان الذي تستضيفه فرنسا اليوم الإثنين.


 واحتوت الطاقة بصفة عامة، والطاقة المتجددة، خاصة، محوراً مهماً للسودان أمام مؤتمر باريس، بغية جذب الاستثمارات الأجنبية لذلك القطاع خلال الفترة المقبلة.


وأوردت وكالة السودان للأنباء "سونا"، عن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، قوله: "عندما نتحدث عن إمكانات قطاع الطاقة والطاقة المتجددة، فإن السودان بلد الطاقة الشمسية"، مضيفاً في كلمته بمؤتمر باريس، أن "ممكّنات الطاقة الشمسية في السودان ضخمة للغاية، بحيث يمكن أن تغيّر قواعد اللعبة، مما قد يجعل بعض السدود زائدة عن الحاجة".


اقرأ أيضاً: بهدف جمع نحو 1.4 مليار دولار.. فرنسا تستضيف مؤتمراً لدعم السودان


من طرفه، شدد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، جبريل إبراهيم، على التزام الحكومة بتوفير البيئة الملائمة ومواصلة الإصلاحات القانونية لجذب الاستثمارات الأجنبية والشراكات الاستراتيجية في قطاعات الطاقة والتعدين بجانب الاتصالات.


ولفت خلال كلمته بمؤتمر باريس، إلى الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة الانتقالية والمرتبطة بسعر الصرف وتخفيض عجز الموازنة للعمل على خفض التضخم في البلاد، مشدداً على أنّ الحكومة تعمل على تمكين آليات تخفيف المخاطر وتحفيز المستثمرين.


السودان


وشدّد على حرص الحكومة توفير مصادر الطاقة لكل أرجاء البلاد للاستفادة منها في المجال الزراعي والخدمات الأخرى، مفصحاً عن وجود احتياطي مقدّر من النفط.


ونوّه إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود للتوسع بعمليات الاستكشاف في المجال النفطي، خاصة أنّ آبار الإنتاج النفطي تعتبر محدودة، منوّهاً إلى أنّ البيئة في مجال التعدين بغرب السودان مواتية، لا سيّما أنّ 16 ولاية من ولايات البلاد تعمل في مجال تعدين الذهب.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!