الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الحكومة المؤقتة في ليبيا تحظى بتأييد مجلس الأمن
مجلس الأمن

أبدى مجلس الأمن الدولي في إعلان تبناه بالإجماع، عن تأييده للسلطات الانتقالية الجديدة في ليبيا، معدّاً أنّها "إنجاز" تحقق على صعيد المسار السياسي الليبي.


وخلال الإعلان الذي صاغته المملكة المتحدة، طالب مجلس الأمن السلطة التنفيذية الانتقالية الليبية إلى الإسراع في تشكيل حكومة جديدة وجامعة، وإطلاق مصالحة وطنية بشكل شامل.


اقرأ أيضاً: رئيس وزراء ليبيا المُقرّب من الإخوان يُطالب بمُساندة الحكومة


وأكد الإعلان على "ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار الذي دخل في الخريف حيّز التنفيذ، والمضي قدماً في انسحاب كل القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا من دون مزيد من تأخير".


ودعا كذلك مجلس الأمن، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأسبوع الماضي، إلى عرض مجموعة أولى من المراقبين للإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا.


ليبيا


وقد أيّد الملتقى السياسي الليبي، يوم الجمعة الماضي، اختيار حكومة مؤقتة جديدة سيقودها محمد المنفي كرئيس للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد دبيبة كرئيس للوزراء، عقب أن انتصرت القائمة بتسعة وثلاثين صوتاً، مقابل 34 صوتاً لمنافسين، منهم رئيس برلمان الشرق، عقيلة صالح، ووزير الداخلية المقيم في الغرب، فتحي باشاغا.


وجاء التصويت ضمن إطار جهود تقودها الأمم المتحدة لصنع السلام، وتسعى إلى عقد انتخابات رئاسية وبرلمانية، في 24 ديسمبر من العام الجاري.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!