الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البذخ والإسراف يثيران حفيظة الأتراك من وزراء أردوغان

البذخ والإسراف يثيران حفيظة الأتراك من وزراء أردوغان
تركيا

هاجمت المعارضة التركية بشكل حاد، على حكومة رجب طيب أردوغان، نتيجة الإصرار على الإسراف والبذخ حتى في وقت الأزمات، حيث تعرض 3 وزراء أتراك، لانتقادات واسعة نتيجة زيارتهم لموقع الفيضانات في ولاية ريزا (شمال)، بـ3 طائرات، تبعاً لما ذكره موقع صحيفة "جمهورييت" التركية المعارضة.


وأشارت الصحيفة، إلى إن سليمان صويلو وزير الداخلية، ومراد تشوروم وزير البيئة والتوسع العمراني، وعادل قرايسمايل أوغلو وزير النقل والبنية التحتية، توجهوا لولاية ريزا، بثلاث طائرات منفصلة عوضاً عن واحدة، للاطلاع على الأوضاع هناك عقب فيضانات كارثية راح ضحيتها 6 أشخاص.


اقرأ أيضاًً: بعد ضغوط.. أردوغان يقيل رئيس جامعة “بوغازيتشي”

وتم مشاهدة الطائرات الثلاثة بجوار بعضها في مطار ريزا، مما أدى إلى حالة غضب عارمة من قبل رودا مواقع التواصل الاجتماعي، نتيجة الإسراف الحكومي وعدم الإحساس بالكارثة.


جاء ذلك عقب أيام قليلة من تعميم أصدره أردوغان نص على أهمية التقشف بنفقات المؤسسات العامة؛ مستثنيًاً إدارة الشؤون الإدارية الرئاسية والأمانة العامة للبرلمان، فيما ولم تكن هذه الواقعة الأولى التي يتعرض فيها النظام التركي لانتقادات نتيجة الترف والبذخ رغم مطالبته الشعب التركي بالتقشف.


إذ قال من قبل، زعيم المعارضة، كمال قليجدار أوغلو، تعقيباً على تعميم أردوغان "لقد أصدر (في إشارة لأردوغان) تعميما جديدا بشأن تدابير التقشف"، لافتاً إلى أن "حكومة حزب العدالة والتنمية أصدرت تعميمات تقشفية 6 مرات منذ عام 2003"، وأكمل: "لكن تعميم تدابير الادخار (الأخير) بالنسبة لأردوغان يعني قصراً جديداً، يصدر تعميماً ويقول لن أمتثل، هناك ترف ورشوة وفساد".


أردوغان

وأشار زعيم المعارضة التركية إلى "القصر الجديد" على ما يبدو، لقصر أردوغان الجديد وهو مقر صيفي بمقاطعة مرمريس التابعة لولاية موغلا غربي البلاد، لغت تكلفته 640 مليون ليرة من الميزانية الرئاسية بين عامي 2018 و2021، وجرت مشاركة صوره المعمارية من قبل مهندس المشروع شفيق بيركيا، الإثنين الماضي.


وأفصحت الصور الداخلية للقصر عن كم البذخ الذي يعيشه أردوغان، على الرغم من مطالبته الشعب بالتقشف، ما خلق حالة من الاستهجان والاستنكار من الأتراك.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!