الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الاتحاد الأوروبي.. معاملة فرنسا بشأن الغواصات مع أستراليا "مرفوضة"

الاتحاد الأوروبي.. معاملة فرنسا بشأن الغواصات مع أستراليا
الاتحاد الأوروبي (أرشيف - ليفانت )
أعلن متحدّث باسم المفوضية الأوروبية عن محادثات، اليوم الاثنين، بين وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، تتعلّق بتخلّي أستراليا عن طلبية غواصات من فرنسا.

وأردف المتحدّث في معرض إفادته للصحافيين في بروكسل، أنّه من المزمع عقد الاجتماع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذلك رداً على سؤال عن تبعات محتملة للنزاع المتعلّق بصفقة الغواصات على محادثات تجارية بين التكتل وأستراليا.

وقال الناطق باسم الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي "بيتر ستانو": "تعدّ هذه أول فرصة لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لمناقشة نتائج وعواقب الاتفاق برمته. لا المشكلة بين فرنسا وأستراليا فقط، بل تداعيات التحالف الأسترالي-البريطاني-الأميركي بأكمله".

انسحاب مفاجئ على طريقة ترامب.. عرض أميركي يجعل أستراليا تتراجع عن صفقة غواصات فرنسية

وأشار متحدّث آخر باسم المفوضية إلى تحليل إثر إعلان الصفقةـ وما قد يكون له من نتائج على جدول الأعمال، في إشارة للجولة القادمة من المفاوضات مع أستراليا، والمزمع عقدها الشهر المقبل.

وأكد الناطق أيضاً على أنّ الاجتماع ليس استثنائياً، بل هو اللقاء التقليدي لوزراء الاتحاد الأوروبي خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذين يناقشون خلاله كافة مواضيع الساعة التي لها تأثيرات كبيرة على الاتحاد الأوروبي أو الدول الأعضاء فيه.

ويؤكد الاتحاد الأوروبي أنّه "لم تتم استشارته أو إبلاغه" بالشراكة الاستراتيجية في المحيطين الهندي والهادئ، التي عقدت بين واشنطن ولندن وكانبيرا، وكان أول نتائجها فسخ عقد تسلح كبير بين فرنسا وأستراليا.

وتعبيراً عن رفضها للقرار، استدعت فرنسا سفيرها في الولايات المتحدة، في خطوة غير مسبوقة إزاء هذا الحليف التاريخي، ناهيك عن سفيرها في أستراليا.

اقرأ المزيد: ماكرون في احتفالية.. تكريم “الحركيين” الجزائريين ويطلب الصفح منهم

كما اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لايين"، أنّ الطريقة التي عوملت بها فرنسا بخصوص صفقة الغواصات مع أستراليا على خلفية الشراكة الأمنية الأمريكية الأسترالية البريطانية، مرفوضة و"غير مقبولة".

اقرأ المزيد: بعد “نجاح” متوقع لحزب بوتين.. الاتحاد الأوروبي يدين “الترهيب” الذي جرى بالانتخابات الروسية

وفي تصريحها عبر شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قالت: "إن أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي تم التعامل معه بصورة غير مقبولة وكشفت عن رغبتها بمعرفة ما الذي حصل ولماذا".

ليفانت - arabic / وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!