الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • استنفار مليشيات طرابلس بعد الإعلان عن عرض عسكري للجيش الليبي

استنفار مليشيات طرابلس بعد الإعلان عن عرض عسكري للجيش الليبي
الجيش الليبي

وصف المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري العرض العسكري للجيش الليبي، بأنه "أكبر استعراض عسكري في تاريخ ليبيا خلال السنوات الأخيرة"، حيث أثار حفيظة وغضب المليشيات المسلحة في الغرب الليبي، التي أعلنت أنها ستنظم عرضاً عسكرياً مشابهاً في ذكرى تحرير العاصمة طرابلس الذي يوافق يوم 4 يونيو، كما وجهت آلتها الإعلامية للهجوم على عرض الجيش وتقزيمه.


حيث تتجه أنظار الليبيين اليوم إلى هذا العرض العسكري الذي سيقدمه الجيش الليبي احتفالاً بالذكرى السابعة لـ"عملية الكرامة" بمشاركة آلاف الجنود والآليات العسكرية، وذلك في منطقة بنينا ببنغازي التي شهدت أشرس معارك.


بينما يستعد الجيش الليبي، اليوم السبت، لإقامة عرض عسكري ضخم في مدينة بنغازي شرق البلاد، قوبل بتحفظات وهجوم من معسكر الغرب الليبي وأوقع القيادة السياسية في إحراج بعد تلقيها دعوات من قائد الجيش خليفة حفتر لحضور هذا العرض، وهوما يلقي الضوء على العوائق الكثيرة التي تحول دون توحيد المؤسسة العسكرية المنقسمة شرقا وغربا.


وأعلن المسماري في مؤتمر صحفي مساء الجمعة، أن العرض "ليس موجها ضدّ أحد"، موضحا أنّه استعراض " لحماة الوطن، ولقدراتنا القتالية والتي من خلالها نستطيع أن ننفذ كل الواجبات المناطة بالمؤسسة العسكرية الليبية".


المسماري


وكانا رئيسي المجلس الرئاسي محمد المنفي والحكومة عبد الحميد الدبيبة، قد تلقيا دعوة من قائد الجيش الليبي خليفة حفتر لحضور العرض العسكري، حيث اختارا التواجد خارج البلاد يوم العرض.


إذ يبدأ المنفي اليوم السبت زيارة رسمية إلى تونس بدعوة من رئيسها قيس سعيد، في حين سيتحوّل الدبيبة إلى الجزائر رفقة وفد وزاري لبحث مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.


المزيد الجيش الليبي يسمح بدخول السفن التركية إلى الموانئ الشرقية


فيما دعا نائب المجلس الرئاسي عبد الله اللافي إلى ضرورة تجنب القيام بأية تصرفات أحادية ذات طابع عسكري من أي طرف، بما في ذلك إجراء المناورات والتحركات الميدانية والاستعراضات العسكرية.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!