الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ارتفاع ضحايا انفجار عكار إلى 28 قتيلاً وعون يدعو لاجتماع استثنائي

ارتفاع ضحايا انفجار عكار إلى 28 قتيلاً وعون يدعو لاجتماع استثنائي
صورة من موقع انفجار صهريج الوقود في مدينة عكار بلبنان- 15 من آب 2021 /تويتر
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن ارتفاع عدد ضحايا انفجار صهريج وقود في منطقة عكّار في شمال لبنان إلى 28 قتيلا و79 جريحاً.

وأدت المأساة إلى اشتداد الضغط على المستشفيات فيما بدأت عملية تفتيش بحثاً عن مفقودين جراء الحادث.

دعت إدارات المستشفيات في شمال لبنان للتبرع بالدم بجميع أنواعه، وطالب وزير الصحة اللبناني حمد حسن، المستشفيات في شمال لبنان والعاصمة بيروت باستقبال المصابين في الانفجار، مضيفاً أن الحكومة ستدفع تكاليف علاجهم بالكامل.

https://twitter.com/Hamad_hassan20/status/1426738907631263745


وقبل ساعات، أعلن الصليب الأحمر اللبناني عن مقتل 20 مواطناً وجرح 79 آخرين جراء انفجار خزان وقود في قرية التليل بقضاء عكار شماليّ لبنان.

وقال الصليب الأحمر على تويتر إن فرقة “نقلت 20 جثة” من موقع انفجار صهريج وقود في عكار إلى مستشفيات في المنطقة، وأظهرت تسجيلات مصورة، تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، الانفجار واحتراق عدد من الجثث.

https://twitter.com/RedCrossLebanon/status/1426751589730201603

في غضون ذلك، أعلن الجيش اللبناني مباشرة التحقيقات بإشراف قضائي لمعرفة ملابسات انفجار خزان المحروقات في مدينة عكار، والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.ووجه نداء لإجلاء الجرحى إلى خارج لبنان لمعالجتهم.

وفي بيان له، قال الجيش "بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص لمعرفة ملابسات الانفجار".

اقرأ أيضاً: الحريري يطالب باستقالة عون بعد انفجار عكار

وأضاف البيان أنه "قرابة الساعة الثانية فجراً، انفجر خزان وقود داخل قطعة أرض تستخدم لتخزين البحص في بلدة التليل - عكار، كان قد صادره الجيش لتوزيع ما بداخله على المواطنين، ما أدّى إلى سقوط عدد من الإصابات بين مدنيين وعسكريين".

وأوقفت مديرية المخابرات قيد التحقيق المدعو (ر.أ) ابن صاحب قطعة الأرض التي انفجر فيها خزان الوقود. كما نفذ الجيش اللبناني مداهمات في محيط مركز انفجار عكار حيث عثر على خزانات مليئة بالوقود.

في الأثناء، دعا الرئيس اللبناني، ميشال عون، إلى عقد اجتماع استثنائي للمجلس الأعلى للدفاع ظهر اليوم، في قصر بعبدا، لبحث تداعيات انفجار مستودع المحروقات في بلدة التليل بعكار.

https://twitter.com/LBpresidency/status/1426772011670454273

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان، اليوم الأحد إن "الرئيس عون دعا إلى اجتماع استثنائي للمجلس الأعلى للدفاع ظهر اليوم في قصر بعبدا للبحث في تداعيات انفجار مستودع المحروقات في بلدة التليل في عكار".


يأتي الانفجار في الوقت الذي يواجه فيه لبنان نقصًا حادًا في الوقود يُلقي باللوم فيه على التهريب والتخزين وعجز الحكومة التي تعاني من أزمة اقتصادية عن تأمين شحنات الوقود المستورد.

ليفانت نيوز_ الجديد_ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!