الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ارتفاع أسعار السلع بإيران.. مع انهيار العملة المحلية

ارتفاع أسعار السلع بإيران.. مع انهيار العملة المحلية
الريال الإيراني \ متداول

تراجعت العملة الإيرانية (الريال)، بشكل حاد أمام العملات الأجنبية، فيما دفع ذلك إلى صعود حاد لأسعار السلع.


وأشارت وسائل إعلام إيرانية، إلى أن قيمة الدولار وصلت إلى 280 ألف ريال إيراني في السوق السوداء، فيما وصلت قيمة اليورو إلى 320 ألفا و500 ريال، وقفز الجنيه الإسترليني مدوناً 37 ألفاً و500 ريال .


اقرأ أيضاً: تقرير إسرائيلي: الصين تساعد إيران في بيع النفط المهرب

ولفت موقع "بورسان" المختص في الشؤون الاقتصادية بإيران، إلى أن التقلبات اليومية في سعر الدولار لن تتوقف عند ذلك الحد، مبيناً أن "مشكلة ارتفاع الدولار وانهيار العملة الإيرانية، أثر على باقي الأسواق مثل سوق أسعار السيارات والذهب".


وأورد الموقع عن خبراء في الشؤون الاقتصادية ذكرهم إن "العملة الإيرانية ستشهد خلال الأسابيع المقبلة انهياراً تاريخياً، بسبب غياب الرقابة وعدم حسم البرلمان تشكيل الحكومة الجديدة".


أمريكا وإيران

كما نوه التقرير إلى أن "العجز الكبير في الميزانية وتأثيره على السياسات النقدية وسياسات الميزانية العمومية للبنك المركزي، وكذلك السياسات الاقتصادية المضللة، كلها عوامل تساهم في ارتفاع الدولار".


واستنتج التقرير، بأن انعدام الثقة الذي لوحظ بين عامة الناس تجاه صانعي السياسات في إيران، سيلقن أكبر صفعة لاقتصاد البلاد، متابعاً: " لا يمكن تجاهل آثار العقوبات ولا يمكن حذفها من المعادلة الاقتصادية بأي شكل من الأشكال، فإن الوضع الحالي لاقتصاد البلاد مرتبط بالعقوبات الأمريكية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!