الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • (أوراق بنما) في فيلم "المغسلة" المرشّح لجائزة الأسد الذهبي في البندقية

(أوراق بنما) في فيلم
(أوراق بنما) في فيلم "المغسلة" المرشّح لجائزة الأسد الذهبي في البندقية

تسريبات التهرّب الضريبي عبر الملاذات الآمنة التي أُطلق عليها إعلامياً (أوراق بنما) تحولت إلى فيلم سينمائي درامي من انتاج شبكة نيتفلكس العملاقة، والتي تنافس بهذا الفيلم المثير للجدل على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي.


حيث تشارك ميريل ستريب النجمة الأمريكية الفائزة بالعديد من جوائز الأوسكار في تحقيق بشأن تعاملات مالية غامضة وذلك في الفيلم الدرامي "المغسلة" "ذا لوندرومات"، المقتبس عن فضيحة تسريب بيانات المعاملات المالية الخارجية المعروفة باسم أوراق بنما.


ويسعى الفيلم الذي أنتجته شبكة نتفليكس، إلى شرح تداعيات هذه التسريبات من خلال قصص أبطاله. ويضم طاقم العمل نجوماً آخرين مثل جاري أولدمان وأنطونيو بانديراس وشارون ستون. وعُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي أمس الأحد.


وأثارت ما يُطلق عليها اسم أوراق بنما، والتي اشتملت على تسريب ملايين الوثائق من شركة موساك فونسيكا القانونية في بنما في أبريل نيسان 2016، فضيحة عالمية بعدما كشفت عن استخدام الأثرياء وذوي النفوذ لشركات خارج بلادهم لتجنب دفع الضرائب المستحقة عليهم.

وفي الفيلم يتحدث أولدمان وبانديراس، اللذان يلعبان دوري المحاميين يورجن موساك ورامون فونيسكا، للمشاهدين مباشرة ليسردا القصة من وجهة نظرهما.


ويشرح الاثنان لمشاهدي الفيلم عالم الشركات الوهمية والحسابات الخارجية. وتدور الأحداث حول التعاملات المالية غير القانونية والفساد مروراً بالعديد من الدول كالصين والولايات المتحدة والمكسيك ودول الكاريبي.


وقالت ستريب في مؤتمر صحفي "إنها جريمة لا تمر دون ضحايا والكثير من ضحاياها صحفيون"، واستشهدت ستريب بالصحفية دافني كاروانا جاليتسيا التي اغتيلت خلال تحقيق استقصائي عن الفساد في مالطا.


وتنافس نتفليكس من خلال فيلم "ذا لوندرومات" وفيلم آخر، على جائزة الأسد الذهبي لمهرجان البندقية والتي فازت بها شبكة المحتوى الترفيهي الشهيرة العام الماضي عن فيلم "روما".


وقال ستيفن سودربرج مخرج "ذا لوندرومات": "كان قرارنا هو أن الكوميديا السوداء هي الفرصة المثلى لكي تظل القصة عالقة بأذهان المتفرجين كما تمنحنا الفرصة لاتخاذ تعقيدات هذا النوع من الأنشطة المالية على سبيل الدعابة".

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!