الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أنقرة تستحوذ على 79 مليون يورو.. بذريعة اللاجئين
تركيا/ أرشيفية

أيدّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اتفاقية المنحة بين بنك الاتحاد الأوروبي للتنمية وتركيا لصحة اللاجئين، حيث عرضت موافقة أردوغان، الخميس، ضمن الجريدة الرسمية التركية، وبينت أن تلك المنحة وقدرها 898.4 مليون ليرة، سيجري استعمالها لبناء مراكز صحية للمهاجرين وتزويدهم بالمعدات.


وتبعاً للاتفاقية الدولية المعروضة في الجريدة الرسمية، يعطي البنك مبلغ 79.3 مليون يورو (حوالي 898.4 مليون ليرة) لتركيا، على خمس دفعات، ولن تتعدى الدفعة الأولى 25 %، والدفعة الأخيرة تصرف في 30 نوفمبر/تشرين ثان 2024 على أبعد تقدير.


اقرأ أيضاً: في أنقرة.. اللاجئون السوريون يتصدرون قرارات للداخلية التركية

ومن خلال ذلك الدعم، من المرجح أن يساهم بنك التنمية في بناء قدرات تركيا من خلال مشروع "تعزيز البنية التحتية للرعاية الصحية للجميع"، من خلال ضمان بناء مراكز صحية جديدة للمهاجرين، وعبر توريد المعدات الطبية ومستلزمات الأمومة والصحة.


ومن المزمع أن يجري بناء 65 مركزاً صحياً موسعاً للمهاجرين كحد أقصى في كوجالي، بورصا، إزمير، أنقرة، قونية، مرسين، أضنة، عثمانية، قيصري، كهرمان مرعش، أديامان، غازي عنتاب، هاتاي، شانلي أورفا، ماردين.


ترحيل لاجئين

ورغم أن غالبية المشاريع التي تقدم خدماتها للاجئين وغالبهم من السوريين، يجري بأموال أوروبية، بموجب اتفاقية اللاجئين الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في العام 2016، والتي تعهد فيها الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات مالية بقيمة 6 مليارات يورو (7.3 مليار دولار أمريكي) حتى عام 2018، للحكومة التركية لتمويل إقامة مشروعات للاجئين السوريين، إلا أنه لا يزال الكثير من الأتراك يعاملون السوريين بعنصرية، بذريعة أن الدولة التركية تنفق عليهم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!