الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 24.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 24.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • عمان تكشف عن الحزمة الأولى من مزايدات قطاع التعدين


    كشفت سلطنة عمان أمس عن الحزمة الأولى من المزايدات على المواقع التعدينية مكتملة الموافقات والمتمثلة في موقعين تعدينيين للمنافسة عليهما للاستثمار بدءا من الأربعاء المقبل.




  • "الطيران المدني" تلزم ناقلات جوية بدفع تعويضات بـ 65 مليون ريال للمسافرين


    ألزمت الهيئة العامة للطيران المدني، الناقلات الجوية العاملة في المملكة بدفع تعويضات تزيد على 65 مليون ريال للمسافرين، وذلك بعد إخلالها بشروط والتزامات عقود النقل الجوي التي تجمعها بعملائها المسافرين. ويأتي هذا الإجراء تنفيذا لأحكام لائحة حماية حقوق العملاء، وتماشيا مع توجه الهيئة العامة للطيران المدني نحو الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، وتحسين تجربتهم وفق أعلى المعايير العالمية من خلال تقديم تجارب متميزة، والتأكيد على الناقلات الجوية بأهمية وضع المسافر في الحسبان منذ نشوء العلاقة التعاقدية معه ومن لحظة وجوده في نطاق الخدمة بما في ذلك حالة السفر، وفقا لما نصت عليه الأنظمة واللوائح. وجاءت حالة "فقدان أو تلف أو تأخر الأمتعة" في المرتبة الأولى من حيث التعويضات، يليها "تأخير الرحلات"، ثم "إلغاء الرحلات"، بحيث شملت هذه التعويضات جميع الناقلات الجوية العاملة في المملكة.




  • الأمير عبدالعزيز بن سلمان: إطلاق استراتيجية الطاقة خلال 3 – 4 أشهر


    كشف الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة، عن أن الوزارة ستنتهي في غضون 3 – 4 أشهر من استراتيجية الطاقة، التي ستكون بمنزلة برنامج عمل، ولن تكون حبيسة الأدراج.




  • تدشين عقد "إيجار" للقطاع التجاري .. وبدء ارتباط "سكني" ببوابة "بلدي"



    دشن ماجد بن عبدالله الحقيل وزير الإسكان، وماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار، والشؤون البلدية والقروية في مقر وزارة الشؤون البلدية أمس، عقد "إيجار" الموحد للقطاع العقاري التجاري، ليصبح بذلك عقدا إلزاميا تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 405 القاضي بالإلزام بتسجيل جميع العقود الإيجارية السكنية والتجارية في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار.





  • وزير المالية: إجماع في «العشرين» على إصلاح النظام الضريبي العالمي .. قديم عمره 100 عام


    أكد لـ"الاقتصادية" محمد الجدعان وزير المالية، أن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، ناقشوا الإصلاحات الضريبية على مستوى العالم، وذلك ضمن أجندة السعودية خلال رئاستها المجموعة، مبينا أن هذا النقاش استمرار لمحادثات مستمرة منذ أعوام. وأشار خلال المؤتمر الصحافي الختامي للاجتماع الوزاري الأول لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين أمس في الرياض، إلى أن قادة مجموعة العشرين قرروا في عام 2018 الانتهاء من اتفاقية سياسات الضريبة الدولية بشكل عام في 2020.



  • وزير الخزانة الأمريكي لـ "الاقتصادية": علاقتنا وثيقة مع السعودية في مكافحة تمويل الإرهاب .. والتعاون الاقتصادي في تزايد

    قال ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي؛ إن العلاقات الاقتصادية السعودية - الأمريكية تشهد نموا متزايدا خصوصا في مجالات المالية، مشيدا بجهود المملكة في مكافحة تمويل الإرهاب.






  • مديرة «صندوق النقد»: «كورونا» تذكير صارخ لترابطنا والحاجة للعمل معا

    حذرت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي، أمس، من أن فيروس كورونا المستجد يعرض انتعاش الاقتصاد العالمي للخطر، وذلك في اجتماع لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين في الرياض.



  • 4.7 تريليون دولار مبيعات 250 متجرا للتجزئة حول العالم في عام .. والمتاجر الأمريكية تتصدر

    حقق أكبر 250 متجر تجزئة في العالم مبيعات إجمالية تراكمية بلغت 4.74 تريليون دولار في 2018، بنمو مركب 4.1 في المائة، وفقا لتقرير شركة "ديلويت" لعام 2020 عن "القوى العالمية للبيع بالتجزئة" أمس.




  • كوبا تواجه صعوبات في سداد ديون خارجية بـ 18.2 مليار دولار

    تواجه كوبا التي تخضع لعقوبات أمريكية صعوبات في سداد ديونها للشركات الأجنبية والدول الدائنة، ما يثير بعض التوتر لدى شركائها.




  • بريطانيا تضغط على الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق على غرار كندا

    تسعى الحكومة البريطانية للتوصل إلى اتفاق تجاري على غرار اتفاق كندا مع الاتحاد الأوروبي لدى بدء المحادثات الرسمية مع التكتل خلال الشهر المقبل.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     




  • لهذه الأسباب تأخر برنامج الطروحات الحكومية في مصر


    أرجع رئيس البورصة المصرية، محمد فريد، تأخر الحكومة في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، إلى الإجراءات المختلفة بين تعيين المستشار المالي المستقل والمستشار القانوني ومراجعة العقود من قبل مجلس الدولة.



  • عبدالعزيز بن سلمان: إطلاق استراتيجية للطاقة في 4 أشهر

    كشف الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة، عن أن الوزارة ستنتهي في غضون 3 – 4 أشهر من استراتيجية الطاقة، التي ستكون بمنزلة برنامج عمل، ولن تكون حبيسة الأدراج.




  • محمد بن سلمان يوجّه بتطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسة بالرياض


    وجّه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، بتطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسة بالمدينة، بهدف الارتقاء بمستوى منظومة النقل فيها، عبر تفعيل الربط بين أجزائها، وتهيئتها لتكون مركزاً ومحوراً رئيساً في تقديم خدمات النقل المستدام والخدمات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز دورها القيادي كإحدى حواضر العالم الكبرى، انطلاقاً من توجهات برامج "رؤية المملكة 2030".



  • السعودية.. "العمل" تبحث منح الوافد حرية التنقل الوظيفي

    ناقش اللقاء الحواري الذي أُقيم في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في السعودية مبادرات لتحسين بيئة العمل وجذب الكفاءات وتضمن اللقاء بحث إجراءات حرية التنقل الوظيفي، والخروج والعودة، والخروج النهائي، وذلك بهدف إيجاد حلول للتحديات التي تواجه القطاعات في تحسين العلاقة التعاقدية.، لتحسين بيئة العمل وجذب الكفاءات، العديد من المبادرات والمقترحات المطروحة في هذا الخصوص.




 





  • خبراء ماليون لـ «الاتحاد»: «حوافز أبوظبي» و«إكسبو» ينعشان القطاع غير النفطي


    توقع خبر ماليون انتعاش القطاع غير النفطي بدولة الإمارات العام الجاري بفضل حزمة الحوافز الجاري تنفيذها في أبوظبي، وزيادة الإنفاق الحكومي على المشروعات التنموية وإكسبو 2020 دبي. وأكد هؤلاء لـ«الاتحاد» أن انتعاشة القطاع الخاص غير النفطي تدعم النمو الاقتصادي للإمارات في عام 2020، ما يجعل من الجهود المبذولة للتنويع الاقتصادي والابتكار التكنولوجي في دولة الإمارات المحدد الرئيس لتشكيل الفرص المستقبلية على المديين المتوسط والطويل.




  • الذهب يقفز بفضل ارتفاع الطلب


    ارتفع الذهب أكثر من اثنين بالمئة، اليوم الاثنين، ليسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2013، إذ فاقم ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في عدة دول غير الصين المخاوف من تضرر النمو الاقتصادي العالمي مما حفز الإقبال على المعدن الأصفر الذي يُعتبر ملاذاً آمناً.




  • فرنسا تعلن استعدادها لمساعدة لبنان في أزمته الاقتصادية


    قال وزير المالية الفرنسي، برونو لو مير، إن فرنسا مستعدة لدعم لبنان مالياً، في إطار ثنائي أو متعدد الأطراف وقال في نهاية اجتماع لمسؤولي المالية من مجموعة العشرين "فرنسا مستعدة دائماً لمساعدة لبنان. لقد كان الحال دائماً في الماضي وسيكون هذا هو الحال في المستقبل".



  • محمد بن راشد يصدر قانون «دبي للسلع المتعددة»

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي القانون رقم 3 لسنة 2020 بشأن مركز دبي للسِّلع المتعددة، والذي يهدف إلى الارتقاء بمكانة الإمارة كوجهة إقليمية وعالمية في مجال تجارة السِّلع والتمويل التجاري والإسلامي، والمساهمة في تنفيذ الأولويات الاستراتيجية لحكومة دبي، للارتقاء بمستوى النمو الاقتصادي للإمارة، وكذلك المساهمة في استقطاب وجذب الاستثمارات والشركات والمؤسسات التجارية المحلية والعالمية لتتّخذ من المركز مقراً لأعمالها واستثماراتها، وتعزيز القدرة التنافسية للإمارة في مجال تداول السِّلع بشكل عام، والمعادن الثّمينة بشكل خاص. وتُطبّق أحكام هذا القانون على مركز دبي للسلع المُتعددة باعتباره منطقة حُرة، كما تطبق أحكام هذا القانون على سُلطة المركز، باعتبارها سُلطة عامة، تتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال المالي والإداري، والأهلية القانونية اللازمة لمباشرة الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أهداف المركز، وتُلحق بمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.



  • المصرف المركزي: 2.9 % نمو الاقتصاد الوطني خلال 2019

    أظهرت تقديرات مصرف الإمارات المركزي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات 2.9% خلال 2019، مدفوعاً بنمو القطاع غير النفطي المرتفع بنسبة 1.1% والقطاع الهيدروكربوني الذي نما بنسبة 7.6% نتيجة الزيادة المرتفعة في إنتاج الغاز الطبيعي والمكثفات التابعة له.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • ارتفاع الطاقة الإنتاجية السنوية لميناء الملك عبد الله 3 أضعاف



    ارتفعت الطاقة الإنتاجية السنوية لميناء الملك عبد الله برابغ (غرب المملكة) في البضائع العامة والسائبة إلى 2.9 مليون طن بنهاية العام 2019. مقابل 689 ألف طن في العام 2018، وتمثل زيادة 333 في المائة، كما ارتفع عدد السفن حاملة البضائع السائبة التي استقبلها الميناء العام الماضي إلى 85 سفينة، مقارنة بـ57 سفينة في العام السابق 2018.




  • {مجموعة العشرين} تقر بتهديد «كورونا» وتغير المناخ للاقتصاد العالمي


    أقرت اجتماعات وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين، أمس الأحد، بأن تفشي فيروس كورونا والتغير المناخي، صارا مهددات ماثلة على الاستقرار المالي والاقتصادي العالمي، مطالبين بضرورة تعزيز الإطار الرقابي على الصعيد الدولي.



  • مصرف الإمارات المركزي: 2.9 % نمو الناتج الحقيقي في 2019



    أظهرت تقديرات مصرف الإمارات المركزي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبلاد 2.9 في المائة خلال العام الماضي (2019)، مشيرة إلى أن ذلك النمو جاء مدفوعاً بنمو القطاع غير الهيدروكربوني (النفط والغاز) المرتفع بنسبة 1.1 في المائة، والقطاع الهيدروكربوني (غير النفطي) الذي نما بنسبة 7.6 في المائة نتيجة الزيادة المرتفعة في إنتاج الغاز الطبيعي والمكثفات التابعة له.




  • بسبب كورونا... الصين تعدّل سياساتها المالية لتحقيق أهدافها الاقتصادية


    قال الرئيس الصيني شي جينبينغ إن السلطات سوف تعمل على تعديل السياسات لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لهذا العام، وذلك مع تعزيز جهود احتواء فيروس كورونا المتحور الجديد.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!