الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 17.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 17.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • بدء استقبال طلبات العلامات التجارية بعد نقل اختصاصها إلى «الملكية الفكرية»


    باشرت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، استقبال خدمات العلامات التجارية في المملكة بدلا من الإدارة المختصة بها في وزارة التجارة والاستثمار، استنادا إلى قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على تنظيم الهيئة السعودية للملكية الفكرية، لتصبح الجهة المختصة المعنية بمجالات الملكية الفكرية في المملكة وحمايتها ورعايتها والارتقاء بها، وفقا لنظام قانون العلامات التجارية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.




  • الشربا السعودي لمجموعة العشرين: الاقتصاد العالمي يمر بفترة معقدة وضبابية


    أعلن تركي الشبانة وزير الإعلام أن السعودية بتوجيه من القيادة أعدت برنامجا متكاملا لضمان نجاح قمة العشرين التي تستضيفها المملكة هذا العام تحت شعار "اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع".




  • توجه لإنشاء شركة لإدارة الفرص الاستثمارية في قطاع البلديات


    تتجه وزارة الشؤون البلدية والقروية بشكل استراتيجي إلى إنشاء شركة لإدارة الفرص الاستثمارية الخاصة بوزارة الشؤون البلدية والقروية مستقبلا.




  • «الأجور» تشكل 60 % من إجمالي القضايا العمالية



    أسهمت التطورات الإجرائية والتشريعات القضائية في المحاكم العمالية، وما تضمنته من خدمات نوعية مبتكرة يسرت على المستفيدين واختصرت الوقت والجهد عليهم، في ارتفاع الأحكام العمالية خلال شهر جمادى الأولى الماضي 124 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.





  • «صندوق النقد»: «كورونا» يضر بالاقتصاد العالمي .. وعدم إجراء تحسينات يعيق النمو الضعيف


    حذرت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي اليوم، من أن تفشي فيروس كورونا قد ينعكس سلبا على نمو الاقتصاد العالمي في 2020، موضحة أن الأمر يتوقف على قدرة الصين على احتواء انتشاره، مضيفة أن عدم إجراء مزيد من التحسينات في النظام الاقتصادي العالمي من شأنه أن يعيق النمو الضعيف بالفعل.



  • صناعة الطيران تكافح لمراعاة البيئة .. مسؤولة عن 3 % من الانبعاثات الضارة

    تكثف شركات صناعة الطيران الجهود لتصبح أكثر مراعاة للبيئة بدفع من المستهلكين، مع نماذج لطائرات نفاثة بانبعاثات أقل تبدو وكأنها خارجة من فيلم خيالي علمي وأخرى تعمل على الكهرباء والوقود المستدام.





  • صناعة السيارات البريطانية مهددة بفقدان نصف صادراتها خلال 5 أعوام نتيجة "بريكست"


    قال لـ"الاقتصادية" محللون غربيون إن صناعة السيارات البريطانية تواجه أوضاعا سيئة، بفعل مأزق الخروج الأوروبي وتراجع الطلب العالمي، معتبرين أن الحل الأمثل لإنقاذ الصناعة المتعثرة يكمن في مزيد من الإعفاءات الضريبية، وإلا فإن صادرات البلاد من السيارات ستخفض بمقدار النصف أو أكثر خلال الأعوام الخمسة المقبلة.



  • التوتر يهيمن على المفاوضات المقبلة بين لندن وبروكسل .. وفرنسا: الطرفان سيتناحران

    يترقب جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسي مفاوضات يشوبها التوتر بين الاتحاد الأوروبي ولندن حول العلاقة، التي ستحكم مرحلة ما بعد بريكست، مضيفا أن الطرفين "سيتناحران".


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • لماذا يعد سهم أرامكو مغرياً رغم الاضطرابات العالمية؟

    قال خبير الأسواق المالية، عبد الله الربدي، إن التراجع الذي شهده سهم أرامكو، اليوم الأحد، والذي اقترب معه إلى سعر الطرح، يعد فرصة مغرية للشراء، "بغض النظر" عن المتغيرات العالمية التي تؤثر على سعر النفط حالياً.



  • وزير الطاقة: السعودية تعمل على تصدير الغاز مستقبلاً

    قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن المملكة تعمل على تصدير الغاز مستقبلاً، بما يؤكد مواصلة جهود السعودية في التوسع في قطاع الغاز العالمي.




  • النقد الدولي: "كورونا" قد يقلص نمو الاقتصاد العالمي 0.2% عام 2020


    حذرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا من أن فيروس كورونا قد ينعكس سلباً على نمو الاقتصاد العالمي في 2020، موضحة أن الأمر يتوقف على قدرة الصين على احتواء انتشاره.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • 3.3 مليار درهم شطبتها البنوك ضمن «قروض المواطنين»


    قالت قناة أبوظبي، أمس، إنّ 4001 مواطن استفادوا من «برنامج قروض المواطنين» حتى نهاية يناير 2020، وأضافت أن البنوك المشاركة في البرنامج شطبت مبلغاً لا يقل عن 3338 مليون درهم على المواطنين ممن انطبقت عليهم الشروط.




  • الاقتصاد الياباني يسجل أكبر انكماش منذ 2014


    أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الإثنين، أن اقتصاد البلاد انكمش بمعدل سنوي بلغ 6.3 بالمئة خلال الربع الأخير من عام 2019 بعد زيادة ضريبة الاستهلاك في البلاد.ويأتي أكبر انكماش منذ الربع الثاني من أبريل إلى يونيو من عام 2014 بعد أن قامت حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي بزيادة الضريبة من 8 إلى 10 بالمئة في أول أكتوبر الماضي.وكانت بيانات، اليوم الإثنين أسوأ بكثير من انكماش بنسبة 3.7 بالمئة الذي توقعه محللون استطلعت وكالة أنباء كيودو اليابانية أرائهم.




  • ترامب يضغط على دول لوقف تعاملها مع "هواوي"


    كشف السفير الأميركي لدى ألمانيا ريتشارد غرينيل، أن الرئيس دونالد ترامب هدد بوقف تبادل المعلومات الاستخباراتية مع الدول الحليفة التي تتعامل مع شركة الاتصالات الصينية هواوي. وتضغط واشنطن على حلفائها لوقف تعاونها مع عملاق الاتصالات الصيني هواوي لتركيب شبكات اتصالات الجيل الخامس الفائقة السرعة. وقال غرينيل إن الرئيس ترامب "كلّفني توضيح أن أي دولة تختار مورّداً غير موثوق لشبكات الجيل الخامس ستجازف بتعريض قدراتنا على تبادل المعلومات الاستخباراتية معها للخطر، وكذلك المعلومات على أعلى المستويات".



  • تحالف لتطوير محطة الفجيرة 3 بقدرة 2.4 جيجاواط

    شكل كلٌ من مؤسسة أبوظبي للطاقة، وشركة ماروبيني اليابانيّة، تحالفاً لتطوير محطة الفجيرة 3، التي ستكون أكبر محطة حراريّة مستقلة لتوليد الكهرباء في دولة الإمارات العربية المتحدة.جاء ذلك خلال حفل توقيع اتفاقيتين متعلقتين بالمشروع، الأولى لشراء الكهرباء، والثانية اتفاقية الشراكة، في مقر شركة مياه وكهرباء الإمارات.وحضر الحفل كلٌ من جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمؤسّسة أبوظبي للطاقة، ويوشياكي يوكوتا، مدير العمليات في قسم أعمال الطاقة في شركة ماروبيني، وعثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • وزير الطاقة: السعودية ذاهبة إلى تصدير الغاز قريباً جداً

    كشف الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، عن دخول السعودية مجال تصدير الغاز في القريب العاجل، دون تحديد موعد محدد، مؤكدا في الوقت ذاته عن طموح بلاده للاستغلال الأمثل للموارد الكربونية من زيت وغاز سواء كانت هذه الموارد تقليدية أو غير تقليدية.




  • بدء الضخ التجريبي في {الوفرة} بالمنطقة المقسومة


    وسط تقديرات ببلوغ الإنتاج أكثر من نصف مليون برميل نفط يومياً، أعلن وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل، بدء عملية الضخ التجريبي للنفط في حقلي «الوفرة» و«الخفجي» أمس (الأحد)، مع ارتفاع تدريجي لها حتى الوصول إلى مستوياتها الطبيعية.



  • «روساتوم» الروسية تعلن فوز 3 شركات مصرية بإنشاءات مشروع {الضبعة النووية}

    أعلنت شركة «أتوم ستروي إكسبورت» القسم الهندسي لشركة «روساتوم» النووية الروسية، عن اختيار ثلاث شركات من إجمالي 10 شركات مقاولات مصرية تقدمت للفوز بثلاث مناقصات خاصة بإنشاءات محطة الضبعة النووية. تضمنت المناقصات فوز شركة «بتروجيت» بمناقصة تنفيذ مجمع الأعمال خلال الفترة التحضيرية لبناء منشآت الموقع في محطة الضبعة النووية، وفازت شركة «حسن علام» بمناقصة إنشاء القاعدة الأساسية ومباني وهياكل قاعدة أعمال الحفر التابعة لمحطة الضبعة النووية، بينما حصلت شركة المقاولون العرب على مناقصة التسوية الرأسية للأقسام أرقام 1 و5 و8. وذلك لتنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية وفقاً للجدول الزمني المتوافق عليه.




  • مساعٍ لإكمال الربط الملاحي بين جيبوتي والسعودية


    كشفت جيبوتي عن مساعٍ جارية مع السعودية لإكمال الربط الملاحي بين البلدين، لتسهيل انسياب الحركة التجارية والاستثمارية، بالإضافة إلى إقامة ملتقى اقتصادي مشترك، مع استهداف أسواق ثالثة بشراكة سعودية - جيبوتية، فضلاً عن إطلاق منطقة سعودية حرة في القرن الأفريقي، في ظل وجود 25 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز الشراكة الاقتصادية.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!