الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 14.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 14.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • 14 منتجا للسلع الانتقائية حصلوا على تراخيص مستودعات ضريبية


    قالت لـ"الاقتصادية" الهيئة العامة للزكاة والدخل، إن منتجي السلع الانتقائية الحاصلين على تراخيص مستودعات ضريبية منذ بداية تطبيق هذا النوع من الضريبة في منتصف عام 2017 حتى نهاية الشهر الماضي، بلغ 14 منتجا.



  • بعد تطويرها .. أرض خاضعة للرسوم توفر 1500 قطعة سكنية في الرياض


    أعلن برنامج "الأراضي البيضاء" التابع لوزارة الإسكان الانتهاء من تطوير أرض خاضعة للرسوم من قبل مالكها، بمساحة تتجاوز مليون متر مربع في مدينة الرياض.




  • برئاسة ولي العهد .. تكوين جديد لمجلس إدارة شركة القدية للاستثمار


    اعتمد صندوق الاستثمارات العامة التكوين الجديد لمجلس إدارة شركة القدية للاستثمار، ويرأس المجلس الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، وعضوية كل من: الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، والأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز، والأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وماجد بن عبدالله الحقيل، وأحمد بن عقيل الخطيب، والمهندس إبراهيم بن محمد السلطان، وفهد بن عبدالمحسن الرشيد، وفيصل بافرط، والدكتور راكان الحارثي.




  • برلين تطالب واشنطن بعدم فرض عقوبات على مشروع الغاز الروسي


    أعرب هايكو ماس وزير الخارجية الألماني عن أمله في الحيلولة دون فرض عقوبات أمريكية على شركات ذات صلة بمشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" بين روسيا وألمانيا.




  • صعود قوي للاسترليني .. أعلى مستوياته أمام اليورو منذ 2016



    سجل الجنيه الاسترليني ذروته في عدة أعوام أمام نظرائه أمس، بعد فوز مقنع لحزب المحافظين في الانتخابات البريطانية، الأمر الذي من المتوقع أن يكسر الجمود السياسي في قضية الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي ظل يلقي بظلاله على الأسواق لأعوام.




  • وفد أمريكي يبحث الفرص الاستثمارية السعودية وتبادل الخبرات في صناعة الطيران

    بحث وفد أمريكي من مديرين وتنفيذيين من المطارات الأمريكية وشركات الخدمات الجوية والأمنية -معتمد من وزارة التجارة الأمريكية- الفرص الاستثمارية والشراكات وتبادل الخبرات في صناعة الطيران والخدمات المتعلقة بها في السوق السعودية.




  • «البنك الدولي»: مانحون يتعهدون بـ23.5 مليار دولار للدول الأكثر فقرا

    كشف البنك الدولي أمس عن تعهدات من 52 دولة ومانحين آخرين بتمويلات جديدة بقيمة 23.5 مليار دولار لأكثر دول العالم فقرا، وهو ما يرفع حجم الأموال في صندوق مؤسسة التنمية الدولية إلى مستوى قياسي عند 82 مليار دولار.




  • ضريبة الاستهلاك توهن ثقة الشركات اليابانية .. وعاصفة مميتة تضر بالأعمال التجارية

    تراجعت الثقة بين الشركات الصناعية الكبرى في اليابان في الشهر الجاري، وذلك للفصل الرابع على التوالي بعد فرض زيادة في ضريبة الاستهلاك.

    وبحسب "الألمانية"، أظهر تقرير ربع سنوي يصدره البنك المركزي الياباني والمعروف باسم "تقرير تانكان" هبوط مؤشر ثقة الشركات الصناعية الكبرى إلى الصفر مقابل موجب خمس نقاط في أيلول (سبتمبر) الماضي، لكن القراءة كانت أسوأ من تقديرات المحللين، الذين استطلعت وكالة "كيودو اليابانية" للأنباء رأيهم، فقد كانوا يتوقعون تراجع المؤشر إلى موجب ثلاث نقاط.




  • مؤتمر الأمم المتحدة يفشل في التصدي للكوارث المناخية .. والاتحاد الأوروبي استثناء

    رغم أن الكوارث البيئية الراهنة تتطلب اتخاذ خطوات عاجلة وجذرية لتجنب كارثة مناخية، إلا أن مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، الذي اختتم أمس لن يرقى إلى المستوى المطلوب حتى لو تبنت الدول النص الأكثر طموحا المطروح على الطاولة.


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • هذه أكبر 10 أسواق بالعالم.. أين تقع "تداول" بعد طرح "أرامكو"؟



    سجل سهم "أرامكو" مكاسب قياسية خلال أول يومين من تداوله بالبورصة السعودية، لكن تشير البيانات والأرقام إلى أن سوق "تداول" السعودي دخل بين قائمة أكبر 10 أسواق مال على مستوى العالم.



  • التفاؤل باتفاق تجاري يدفع النفط لأعلى مستوى بـ 3 أشهر



    ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في نحو 3 أشهر مع ترحيب المستثمرين بالتقدم في حل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين ونتيجة حاسمة للانتخابات العامة في بريطانيا.




  • لماذا نفت سامسونغ حديث رئيسها عن الهواتف القابلة للطي؟


    قالت شركة سامسونغ لوكالة يونهاب الكورية للأنباء أنها لم تبيع بالفعل مليون جهاز قابل للطي من أجهزة غالاكسي فولد Galaxy Fold، وذلك بالرغم مما قاله الرئيس والمسؤول الاستراتيجي الرئيسي للشركة يونغ سون Young Sohn على المسرح في وقت سابق من هذا الأسبوع.



  • لبنان يصدر أول ترخيص للتنقيب عن النفط

    أعلنت وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إصدار وتسليم أول ترخيص لتجمع شركات "توتال" - "إيني" - "نوفاتيك" للتنقيب عن النفط والغاز في بلوك 4.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • الإمارات الأولى شرق أوسطياً والثالثة عالمياً في إنجاز الأبراج الشاهقة


    احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى شرق أوسطياً والثالثة عالمياً على صعيد إنجاز الأبراج الشاهقة خلال عام 2019 بعد الصين والولايات المتحدة الأميركية، بحسب التقرير السنوي لمجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية «CTBUH» الصادر أمس.




  • مطار العين يستقبل أولى رحلات طيران الجزيرة


    أعلنت مطارات أبوظبي عن بدء استقبال مطار العين الدولي أولى رحلات شركة «طيران الجزيرة» القادمة من مطار الكويت الدولي، بعد إطلاق شركة الطيران منخفض التكلفة الخط الجديد للرحلات المباشرة اعتباراً من 13 ديسمبر الجاري.



  • النفط يبلغ ذروة 3 أشهر بفضل آمال التجارة

    صعد النفط لأعلى مستوياته في نحو ثلاثة أشهر أمس، إذ بدا أن التقدم في سبيل تسوية النزاع التجاري الأميركي الصيني ونتيجة الانتخابات العامة في بريطانيا يبددان غمامتين كانتا تخيمان على شهية المستثمرين للمخاطرة.



  • الذهب مستقر وسط تراجع الدولار

    استقر الذهب أمس، حيث عوض هبوط الدولار أثر الضغوط الناجمة عن تنامي الشهية للأصول عالية المخاطر عقب تقارير عن انفراجة في مفاوضات التجارة الأميركية الصينية، في حين سجل البلاديوم ذروة جديدة.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • نظرات متباينة لمستقبل الاقتصاد البريطاني بعد حسم الانتخابات

    مع فوز بوريس جونسون الساحق في الانتخابات التشريعية البريطانية، سيكون بإمكانه تحقيق «بريكست»، بحلول نهاية يناير (كانون الثاني) المقبل، ما يفترض أن يعطي دفعاً لخامس اقتصاد في العالم.




  • أميركا والصين تعلنان اتفاق التجارة الأولي... وبدء فوري لـ«المرحلة الثانية»


    أكدت كل من الصين والولايات المتحدة أمس التوصل إلى اتفاق أولي يخفض من حدة الأزمة التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، متضمنا إلغاء رسوم متبادلة إضافية كان من المقرر سريانها ابتداء من الغد.



  • النفط لأعلى مستوى في 3 أشهر

    صعد النفط لأعلى مستوياته في نحو ثلاثة أشهر الجمعة، خاصة مع التقدم في سبيل تسوية النزاع التجاري الأميركي الصيني، وهو النزاع التجاري القائم منذ 18 شهرا بين أكبر اقتصادين في العالم والذي أثار تساؤلات كبيرة حيال الطلب العالمي على الخام. وأيضا نتيجة الانتخابات العامة في بريطانيا.




  • مصر تنجح في تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي

    نجحت مصر في تحقيق هدفها الرئيس المتمثل في استعادة استقرار الاقتصاد الكلي في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الحكومي. ومن المتوقع، وفقاً لتقرير صادر عن بنك «الكويت الوطني»، أن يواصل الاقتصاد المصري تحقيق وتيرة نمو قوية، وأن تتراجع معدلات التضخم خلال الفترة 2020 - 2022. كما تشير التوقعات أيضاً إلى تحسن عجز الموازنة والحساب الجاري الخارجي خلال نفس الفترة. ومن جهة أخرى، يعد ارتفاع تكاليف خدمة الدين والضعف النسبي لأداء القطاع الخاص من ضمن المخاطر الرئيسية التي تهدد آفاق النمو الاقتصادي التي تبدو واعدة بصفة عامة.




  • عقبات لوجيستية أمام ميلاد عملة غرب أفريقيا في 2020

    تتطلع «المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)» إلى أن ترى عملتها الموحدة الجديدة «إيكو» النور في العام المقبل 2020، وذلك وفقاً لخريطة الطريق التي تم إقرارها إبان أعمال القمة الـ55 لرؤساء دول وحكومات المجموعة، التي أقيمت بالعاصمة النيجيرية أبوجا في 29 يونيو (حزيران) الماضي.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!