الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 26.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 26.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • منتدى المشاريع المستقبلية .. 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتنشيط وتوطين قطاع المقاولات


    شهد منتدى المشاريع المستقبلية 2020، أمس، توقيع خمس مذكرات تفاهم واتفاقيات لتنشيط وتوطين قطاع المقاولات، فيما يرجح توقيع مثلها مع اختتام فعالياته اليوم.




  • «مجلس الغرف» يؤسس لجنة وطنية لخدمة المصدرين السعوديين


    أسس مجلس الغرف السعودية لجنة وطنية للصادرات، لخدمة المصدرين السعوديين من مصانع وشركات بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، في خطوة تهدف إلى تطوير القطاع والمساهمة في تطوير وتعزيز مكانة المملكة.




  • مؤتمر وطني يبحث أثر الجودة في أداء قطاعات الأعمال


    قال الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، إن المملكة تعمل وبشكل حثيث على أن تكون الجودة منهجية عمل وثقافة مجتمع تسهم في الارتقاء بجودة المنتجات المتداولة في السوق السعودية، وتحسين الإجراءات والخدمات المقدمة من القطاع الحكومي أو الخاص أو القطاع الخيري.




  • محافظ «ساما»: السعودية تستهدف التحول إلى مركز للابتكار في قطاع التقنية المالية



    قال الدكتور أحمد الخليفي؛ محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، إن السعودية ترسم خططها الاستراتيجية في القطاع المالي، مستهدفة التحول إلى مركز رائد للابتكار في قطاع التقنية المالية، إذ لا تعلو جهدا في توفير بيئة مناسبة ومحفزة للنجاح، ويدعمها نخبة من الشركاء على الصعيد المحلي والدولي.





  • نائبة الأمين العام للأمم المتحدة تدعو إلى زيادة الاستثمارات الدولية ودعم الحلول اللازمة للتنمية في أفريقيا


    قالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد إن عام 2020 يمثل فرصة للجميع لرسم مسار مختلف والبدء في عقد العمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، معربة عن قناعتها بإمكانية أن يحقق عقد العمل تحسينات كبيرة في السلام والازدهار في جميع أنحاء القارة الأفريقية.



  • رغم التباطؤ الاقتصادي .. ألمانيا تحقق فوائض في الخزانة العامة بـ50 مليار يورو

    رغم تراجع النمو الاقتصادي، سجلت ألمانيا العام الماضي فوائض في الخزانة العامة تقدر بالمليارات ووفقا لـ"الألمانية"، فقد أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في مقره في مدينة فيسبادن أمس، أن ميزانيات الحكومة الاتحادية والولايات والمحليات والتأمينات الاجتماعية حققت فوائض بلغ إجمالي قيمتها 49.8 مليار يورو.






  • 531 مليون دولار مبيعات السيجار الكوبي في 2019 .. تواجه أزمة بسبب «كورونا»



    ارتفعت مبيعات السيجار الكوبي بنسبة 2 في المائة في 2019، أي بوتيرة أبطأ مما كانت عليه في الأعوام الستة الأخيرة، بسبب انخفاض الطلب في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، التي يهزها النزاع الاجتماعي السياسي في هونج كونج. ويتوقع أن تكون سنة 2020 أكثر تعقيدا، بسبب وباء فيروس "كورونا" المستجد.



  • «جراب» المدعومة من «سوفت بنك» تجمع 856 مليون دولار من مستثمرين يابانيين

     قالت شركة جراب في جنوب شرق آسيا، إن مجموعة ميتسوبيشي "يو. إف. جيه" المالية اليابانية، وشركة خدمات تكنولوجيا المعلومات "تي. آي. إس" وافقتا على استثمار 856 مليون دولار في شركة تطبيقات سيارات الأجرة فيما تسعى للتوسع بقوة في الخدمات المالية.




  • أمريكا والهند تفشلان في التوصل إلى اتفاق تجاري خلال زيارة ترمب

    لم يتمكن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أمس، من إبرام اتفاق تجارة كبير مع الهند في نهاية زيارته التي تخللتها فعاليات احتفالية ووفقا لـ"الفرنسية"، خلت الزيارة من أي إنجاز حقيقي وشابتها أعمال شغب دموية على صلة بقانون الجنسية في الهند وعقب محادثات في نيودلهي مع رئيس الوزراء نارندرا مودي، اكتفى ترمب بالقول، إنهما أحرزا "تقدما هائلا" باتجاه التوصل إلى اتفاق شامل، وأنه "متفائل بأننا سنتمكن من التوصل إلى اتفاق". وعلى الرغم من أن خلاف واشنطن التجاري مع نيودلهي لا يصل إلى مستوى خلافها مع بكين، إلا أن ترمب فرض رسوما جمركية على واردات الفولاذ والألمنيوم من الهند وأوقف الإعفاء من الرسوم على سلع معينة. ووسط ضغوط قبل الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني (نوفمبر)، سعى ترمب إلى تأمين دخول أكبر إلى سوق الهند البالغ عدد سكانها 1.3 مليار شخص لبيع منتجات الألبان الأمريكية والمعدات الطبية ودراجات هارلي ديفيدسون.




  • الاتحاد الأوروبي يطلق إشارة البدء لشراكة جديدة مع بريطانيا .. اتفاقية للتجارة الحرة

    أطلق الاتحاد الأوروبي إشارة البدء لشراكة جديدة مع بريطانيا، باعتماد مجلس الاتحاد الأوروبي، أمس، قرارا يخول بافتتاح مفاوضات لشراكة جديدة مع بريطانيا، واعتمد التكتل الاقتصادي الكبير المفوضية الأوروبية رسميا كمفاوض باسمه. كما أقر أيضا توجيهات تفاوضية تشكل ولاية للمجلس في المفاوضات.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     




  • "مؤسسة النقد" تتجه لإصدار نظام مدفوعات فورية بالسعودية


    كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي عن توجهها لتنفيذ مشروع نظام للمدفوعات الفورية، في خطوة مهمة ببرنامج تطوير القطاع المالي لتحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030"، مفصحة عن ترخيصها لـ4 شركات تقنية مالية جديدة في البلاد.



  • بسبب كورونا.. الكويت تحرم سفن بلدان مصابة من موانئها



    يبدو أن الكويت تتجه إلى حظر السفن القادمة من بلدان مصابة بفيروس كورونا من التوقف في موانئها. فقد أظهرت مذكرة اطلعت عليها وكالة رويترز، الأربعاء، أن الكويت منعت السفن الأجنبية، ما عدا تلك التي تنقل نفطا، من المغادرة إلى أو القدوم من عدة دول، وذلك بهدف منع انتشار الفيروس.




  • برنت فوق 55 دولاراً للبرميل بفضل تغطية مراكز مدينة


    ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء مع شراء مستثمرين الخام لتغطية مراكز مدينة بعدما مُنيت بخسائر على مدى ثلاث جلسات، في حين تتجه الأنظار لاحتمال خفض الإمدادات في الوقت الذي تتنامى فيه المخاوف من وباء فيروس كورونا.




 





  • توقعات بنمو اقتصاد الصين في الربع الأول من 2020


    توقعت دراسة استقصائية، اليوم الأربعاء، نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 3ر4% في الربع الأول من عام 2020، مقابل 9ر5 % وفقاً لتقديرات سابقة.




  • "الاحتياطي الأميركي": من المبكر التكهن بتداعيات كورونا


    قال ريتشارد كلاريدا نائب رئيس المجلس الاحتياطي (البنك المركزي) الأمريكي إن مسؤولي البنك يراقبون انتشار فيروس كورونا عن كثب إلا أنه "من المبكر للغاية" قول ما إذا كان سينتج عنه تغيير في النظرة المستقبلية لسياسة البنك.




  • خبراء يستشرفون مع «الاتحاد» رؤى الخمسين: الإمارات ضمن أكبر 10 اقتصادات نوعية في العالم


    رسم خبراء ومختصون ملامح اقتصاد الإمارات خلال الخمسين عاماً المقبلة، وأكدوا أن الرؤية الأولية التي أطلقتها الدولة للعقود المقبلة تتسم بالواقعية والمرونة، والعمل على تنفيذها يضع الإمارات ضمن المراكز العشرة الأولى في عدد من فروع الاقتصاد العالمي، وفي مقدمتها قطاع الطيران.



  • خالد بن محمد بن زايد يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين «اقتصادية أبوظبي» و«أدنوك»



    شهد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، أمس، توقيع مذكرة تفاهم بين دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» لتوثيق التعاون بينهما، وتعزيز القيمة المحلية المضافة في إمارة أبوظبي، في أعقاب النجاح الذي حققه برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.



  • النفط يهبط ليوم ثالث مع تصاعد مخاوف «كورونا»



    تراجعت أسعار النفط نحو ثلاثة بالمائة، الثلاثاء، مواصلة خسائرها لليوم الثالث، إذ ألقت المخاوف من انتشار فيروس كورونا وأثره على الطلب النفطي بظلالها على تخفيضات إنتاج أوبك وفاقد المعروض الليبي.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «مؤسسة النقد» لإصدار نظام مدفوعات فورية مستقل بالسعودية



    كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي عن عمل تقوم عليه لتنفيذ مشروع نظام للمدفوعات الفورية، في خطوة مهمة ببرنامج تطوير القطاع المالي لتحقيق أهداف «رؤية المملكة 2030»، مفصحة عن ترخيصها لـ4 شركات تقنية مالية جديدة في البلاد.




  • دعوة من الرياض إلى تعاون عالمي لتبني الاقتصاد الدائري بتقنيات تخزين الكربون


    انطلقت دعوة عالمية من العاصمة السعودية الرياض، أمس، لتبني الاقتصاد الدائري في أعمال استخراج الطاقة من خلال تعاون جماعي دولي لاستخدام وتطوير تقنيات احتجاز وتخزين الكربون، في وقت أكد فيه الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، على ضرورة انتهاج الحلول العلمية العملية في مجال استخراج واستخلاص الكربون في قطاعات الطاقة ضمن سياق دفع المجتمع الدولي لقضايا الحفاظ على المناخ والبيئة.



  • أمين «أوبك» يعتمر الشماغ العربي ويكتسي الثوب السعودي



    فاجأ الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» محمد سانوسي باركيندو أول تجمع لاحتجاز وتخزين الكربون، المنعقد أمس في الرياض، وسط 800 مشارك مختص بفعاليات المؤتمر، بارتداء الزي السعودي، من خلال اعتماره الشماغ العربي ولبس الثوب السعودي، في إشارة اعتبرها البعض إقراراً منه بالدور الذي تقدمه السعودية لعالم الطاقة، وفي مقدمته مجال المحافظة على المناخ وتطوير التقنيات المرتبطة بالانبعاثات ودعم الجهود الدولية المنبثقة عن ذلك.




  • «دومينو أسواق» بعد خسائر «الاثنين الدامي»


    واصل القلق، أمس (الثلاثاء)، سيطرته على أغلب أسواق الأسهم العالمية، خصوصاً البورصات الآسيوية، بعد خسائر فادحة في الجلسة السابقة، فيما وُصف بأنه «الاثنين الدامي» للأسواق على وقع تسارع انتشار وباء «كوفيد - 19» خارج الصين، مثيراً مخاوف من انعكاسات كبرى على مستوى الاقتصاد الكلي.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!