الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 16.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 16.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 




  • «ساما»: برنامج دعم القطاع الخاص يستهدف المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من النمو الاقتصاد 


أكدت لـ"لاقتصادية" مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أن برنامجها لدعم القطاع الخاص الذي تبلغ قيمته 50 مليار ريال، يستهدف تخفيف الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص.

وأوضح الدكتور فهد الشثري وكيل الرقابة البنكية لدى "ساما"، أن المؤسسة عملت على إعداد برنامج دعم يستهدف التخفيف من الآثار الاقتصادية في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لتمكينه من القيام بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي.



  • «الاحتياطي الفيدرالي» يسعى لطمأنة الأسواق الأربعاء .. والخيارات مفتوحة على الفائدة الصفرية


يعقد مجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتماعا ماليا الأربعاء المقبل في مسعى لإقناع الأسواق والشركات والمستهلكين باستعداده لفعل كل شيء للحد من تأثير فيروس كورونا المستجد، رغم أن أدواته ليست مهيأة كما يجب لمواجهة هذا التهديد غير المسبوق.



  • عام ذهبي لمصرف «ليختشتنشتاين» .. الأرباح ترتفع 45 %


عبر المصرف الوطني لإمارة ليختشتنشتاين المعروف باسم "ليختنشتاينيشي لاندسبنك" عام 2019 دون صعوبة كبيرة وبمكاسب ذهبية، بعدما أدى جمع المصرف الجيد الأموال إلى ارتفاع كتلته المالية تحت الإدارة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، صاحبه ارتفاع الأحجام بشكل إيجابي على الإيرادات.



  • البنوك الصينية تقرض الشركات المتضررة من الوباء 26 مليار دولار


أقر البنك المركزي الصيني حصة إعادة إقراض منخفضة التكلفة بقيمة 184 مليار يوان (26 مليار دولار) بهدف دعم الشركات المتضررة من وباء كورونا، بما في ذلك تلك التي تصنع المعدات اللازمة للسيطرة على وباء فيروس كورونا.

وقال مسؤول في لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية أمس إن الصين ستشجع البنوك على تقديم مزيد من التمويل التجاري والقروض الاستهلاكية في محاولة لمساعدة ثاني أكبر اقتصاد في العالم على التعافي من تأثير تفشي فيروس كورونا.


 




  • أبوظبي تخصص 4 مليارات درهم لدعم الأسهم وتحفيز التمويل


خصصت حكومة أبوظبي مليار درهم لتأسيس صندوق صانع السوق، لتوفير السيولة وإيجاد توازن مستمر بين العرض والطلب على الأسهم.



  • أميركا تخفض الفائدة قرب الصفر بقرار طارئ وتتخذ تدابير عاجلة


أعلن الاحتياطي الفدرالي الأميركي "المصرف المركزي" مساء الأحد مجموعة تدابير جذرية طارئة لتعزيز الثقة والحفاظ على القطاع المالي مخفضا معدّلات الفائدة الرئيسية إلى ما يقارب الصفر، على خلفية تداعيات تفشي فيروس كورونا.



  • السعودية: تعليق الحضور لمقرات العمل الحكومية لـ16 يوماً


صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية بأنه استكمالاً للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة بالمملكة، في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، وانطلاقاً من الحرص على حماية صحة المواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم، وبناءً على إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا الجديد (كوفيد19) جائحة عالمية، حيث ظهرت عدوى الفيروس في 149 دولة حتى الآن،



  • الإمارات تسعى لتسهيل القوانين والتشريعات الاستثمارية وسط مخاوف كورونا


قال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، اليوم الاثنين، إن السلطات في الإمارات العربية المتحدة ستدعم الاقتصاد عبر تسهيل القوانين والتشريعات الاستثمارية مع انتشار فيروس كورونا في البلاد.


 




  • المغرب ينشئ صندوقاً بقيمة مليار دولار لمواجهة «كورونا»


ذكر بيان أصدره الديوان الملكي المغربي، أن العاهل محمد السادس أعطى تعليمات بإنشاء صندوق بقيمة عشرة مليارات درهم (1.4 مليار دولار) لمواجهة فيروس كورونا.



  • المنصوري: محفزات قوية للتعامل مع الأزمة العالمية


أكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، سعي حكومة دولة الإمارات لإطلاق محفزات قوية من شأنها التعامل مع تأثيرات الأزمة العالمية الحالية، منوهاً إلى حرص الدولة على تحفيز الاقتصاد بمبادرات تضمن التعافي من تلك التأثيرات.



  • خبراء ومسؤولون لـ«الاتحاد»: خطة «المركزي» تضمن استدامة نمو الاقتصاد الوطني


أكد خبراء ومسؤولون، أن اعتماد مصرف الإمارات المركزي أمس الأول، خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم، في إطار إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس «كوفيد - 19» وباء عالمياً، يضمن استمرار نمو الاقتصاد الوطني، وحماية قطاع الأعمال بالدولة.

وقال هؤلاء لـ «الاتحاد»: إن هذه الخطة توفر مناخاً آمناً ومستقراً للقطاع المصرفي والشركات، وتعزز الثقة في كل قطاعات الأعمال المحلية، مؤكدين أنها تعتبر إجراءً وقائياً استباقياً.



  • مطورون لـ «الاتحاد»: تسهيلات التمويل العقاري تستقطب المستثمرين وتعزز المبيعات


يرى خبراء وعقاريون، أن خطة مصرف الإمارات المركزي، لدعم الاقتصادي الوطني بقيمة 100 مليار درهم، تسهم في دعم قطاع الأعمال بالدولة، موضحين أن زيادة نسب القرض إلى القيمة، المطبّقة حالياً على قروض الرهن الممنوحة لمشتري المنازل للمرة الأولى، بخمس نقاط مئوية، تعزز المبيعات بالقطاع العقاري، وتسهم في استقطاب المزيد من المستثمرين.


 




  • 88.2 مليار دولار أرباح «أرامكو السعودية» في 2019 رغم تهاوي أسعار النفط


بعد ترقب وانتظار من الأوساط المالية لأول إعلان لعملاق النفط العالمي في السوق المالية السعودية، أفصحت شركة «أرامكو السعودية» أمس، عن نتائجها المالية للعام الماضي 2019 مسجلةً صافي ربح قوامه 330.7 مليار ريال (88.2 مليار دولار) على الرغم من تحديات انخفاض أسعار النفط وتراجع الهوامش الربحية في قطاعي التكرير والكيميائيات.



  • الأسواق المالية العربية تتراجع متجاهلة حزم التمويل الاستثنائية


تجاهلت الأسواق العربية أمس، «حزم التمويل الاستثنائية» وتراجُع وتيرة الظروف الراهنة خصوصاً التوتر الجاري عالمياً من تداعيات آثار «كورونا»، وهدوء الضغوط السعرية على أسعار النفط، بالإضافة لإطلاق محفزات تمويلية حكومية للحد من آثار «كورونا» في الأنشطة الاقتصادية، إذ طالت موجة انخفاض الأسواق العربية الرئيسية بنسب متفاوتة، في وقت ينتظر أن تشهد البورصات العالمية وحتى أسعار النفط تحركاً إيجابياً في أدائها بدءاً من اليوم (الاثنين).



  • البنوك السعودية تبدي متانة مالية أمام تأثيرات «كورونا»


أكدت البنوك السعودية أن تفشي كورونا لم يؤثر حتى الآن على الأداء المالي للقطاع البنكي في المملكة، في وقت تستفيد فيه من برنامج حكومي ملياري لتجنب تداعيات الفيروس، مشددة على أن القطاع يتمتع بكامل قدرته على الاستمرار في تقديم خدماته المصرفية على النهج والأسلوب المعتاد في ظل جهود المكافحة الحكومية التي تقوم بها الدولة لاحتواء والحد من انتشار كوفيد - 19.



  • «إياتا» يعترض على تقييد حركة السفر والطيران ليفانت


قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، إنه يستمر في التعاون مع أعضائه بتقديم الدعم اللازم لجميع الحكومات، في إطار سعيها لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19). ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!