الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 11.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 11.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 



 



  • 5.4 تريليون دولار قيمة المدفوعات العربية البينية خلال عام .. 6.6 مليون معاملة


بلغ إجمالي المدفوعات البينية بين الدول العربية نحو 6.6 مليون معاملة في عام 2018، وهي أحدث إحصائية صادرة، بقيمة تتجاوز 5.4 تريليون دولار، لا يشمل ذلك تحويلات الأفراد عبر شركات الصرافة والتقنيات، وذلك بحسب ما كشفه لـ"الاقتصادية" الدكتور عبدالرحمن الحميدي؛ مدير عام صندوق النقد العربي رئيس مجلس الإدارة.



  • أبوظبي تمنع أكياس البلاستيك المستخدمة لمرة واحدة في 2021


أعلنت أبوظبي نيتها حظر الأكياس البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة في 2021، وذلك عبر اعتماد "سياسة" لم يتضح على الفور ما إذا كانت ستكون عبارة عن قانون ملزم.

ووفقا لـ"الفرنسية" قالت هيئة البيئة الحكومية في أبوظبي إنها أطلقت "سياسة لخفض استهلاك المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة تدريجيا وصولا إلى حظر استخدام الأكياس البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة عام 2021".



  • الاتحاد الأوروبي يعتزم إنشاء صندوق بقيمة 25 مليار يورو للتغلب على أزمة كورونا


قالت أورسولا فون دير ليين رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء إن المفوضية ستنشيء صندوقا استثماريا للاتحاد بقيمة 25 مليار يورو (28 مليار دولار) للتغلب على الأزمة الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا.ومتحدثة بعد مؤتمر طارئ عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لزعماء الاتحاد، قالت دير ليين إن صندوق الاستثمار سيبدأ بتمويل قدره 7.5 مليار يورو وسيساعد القطاعات الضعيفة بالاقتصاد.



  • 267 مليون شاب في العالم دون عمل ولا تعليم ولا تدريب


قالت منظمة العمل الدولية إن عدد الشباب غير العاملين وغير المتعلمين ولا المتدربين في العالم آخذ في الارتفاع في الوقت الراهن، وإن عدد الشابات في هذه الفئة يزيد بأكثر من ضعف نظرائهن من الشباب.

ويكشف تقرير للمنظمة أن معدل الفجوة بين الجنسين في مشاركة الشباب (الذين تراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما) في القوة العاملة في العالم بلغ 16.2 في المائة لمصلحة الذكور، مقارنة بـ18.5 في المائة قبل عقدين من السنين (1999).


 



 



  • أرامكو تتلقى تكليفا بزيادة الإنتاج إلى 13 مليون برميل يوميا


قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، في بيان صدر اليوم الأربعاء، إن الشركة تلقت تكليفا من وزارة الطاقة بزيادة قدرة إنتاج النفط لديها إلى 13 مليون برميل يوميا من 12 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي. وأضاف الناصر أن الشركة تبذل أقصى جهد لتنفيذ ذلك التوجيه بأسرع ما يمكن.



  • روسيا تشارك في اجتماع لأوبك الأسبوع المقبل


قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء، إن الحوار مستمر مع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وإن روسيا سترسل ممثلاً إلى اجتماع اللجنة الفنية المشتركة المنبثقة عن المنظمة يوم 18 مارس/آذار في فيينا.



  • أسهم آسيا تميل نحو الهبوط رغم صعود الأسواق الأميركية والنفط


عقب ارتفاع الأسواق الأميركية أمس بنسب لامست 5%، شهدت الأسواق الآسيوية، اليوم الأربعاء، تبايناً في أدائها مع الميل نحو التراجع. وبحلول الساعة 4:55 بتوقيت غرينتش، تراجع مؤشر نيكي الياباني بنسبة بلغت 1.29%، فيما تراجع توبكس في بورصة طوكيو بنسبة 0.56%.



  • الجزائر تواجه تراجع أسعار النفط بموازنة تكميلية


أعلنت الرئاسة الجزائرية عن تحضير موازنة تكميلية لمواجهة انهيار أسعار النفط في بلد يعتمد اقتصاده بشكل شبه كلي على تصدير المحروقات.


 



 



  • واشنطن تمنح "هواوي" مهلة إضافية في السوق الأميركية


منحت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي 45 يوماً إضافية لمواصلة العمل مع الشركات الأميركية.



  • 103.5 مليار درهم قيمة الشيكات المتداولة بالدولة


ارتفعت القيمة الإجمالية للشيكات المتداولة في السوق المحلية للإمارات خلال فبراير 2020 بنسبة 2%، وزادت نحو 2.2 مليار درهم، لتصل قيمتها إلى 103.5 مليار درهم، مقارنة مع 101.3 مليار درهم في يناير 2020، ما يشير إلى تحسن الملاءة المالية للعملاء من الأفراد والشركات في الدولة، وفقاً للإحصائيات الصادرة عن المصرف المركزي، أمس.



  • طيران الإمارات تشغل رحلات خاصة إلى السعودية


تشغل طيران الإمارات عدداً من الرحلات إلى الرياض وجدة والدمام خلال الفترة من 12 إلى 15 مارس 2020، بموجب موافقة خاصة من سلطات المملكة العربية السعودية.



  • «الاقتصاد»: جاهزون لاستيراد السلع من أسواق جديدة


أكدت وزارة الاقتصاد، وجود خطة جاهزة لاستيراد السلع والخضراوات والفواكه من أسواق جديدة، موضحةً أنها اتفقت مع موردي هذه السلع على التعامل مع أسواق بديلة، في حالة حدوث أي طارئ، أو متغيرات، أو كوارث طبيعية، حسب ما أفاد الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة المنافسة وحماية المستهلك بالوزارة، في تصريحات صحفية، أمس.


 



 



  • وزير الطاقة السعودي: لا حاجة لاجتماع {أوبك+} من دون تفاهم


قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أمس الثلاثاء، إنه لا يرى حاجة لعقد اجتماع لمجموعة أوبك+ في الفترة من مايو (أيار) إلى يونيو (حزيران)، في غياب اتفاق على الإجراءات التي يجب اتخاذها للتعامل مع أثر فيروس كورونا على الطلب والأسعار.



  • السعودية.. للموافقة على تنمية منظومة قطاع تقنية المعلومات


وافقت السعودية، أمس، على برنامج وطني من شأنه تعزيز تنمية منظومة قطاع تقنية المعلومات في البلاد، ورفع جاذبية السوق السعودية للاستثمار الخارجي في القطاع والأنشطة التابعة له، والإسهام في توطين التقنية ونقل المعرفة للسوق المحلية.



  • ارتفاع عدد الشركات المسجلة في مركز دبي المالي إلى 2437


أعلن مركز دبي المالي العالمي عن ارتفاع عدد الشركات المسجّلة لدى المركز المالي إلى 2437 شركة، بزيادة بنسبة 14 في المائة عن عام 2018، و32 في المائة عن عام 2017، مشيراً إلى نجاحه في استقطاب عدد قياسي من الشركات في عام 2019 بإجمالي 493 شركة جديدة مسجّلة.



  • تراجع حاد في بورصة موسكو خلال «ثلاثاء الحساب» رغم تدخل «المركزي»


سجلت مؤشرات معظم شركات القطاعين المالي والنفطي، وكذلك الروبل الروسي، هبوطاً كبيراً مع بدء التداولات هذا الأسبوع في بورصة موسكو صباح أمس الثلاثاء، قبل أن تعود مجدداً للارتفاع في ساعات ما بعد الظهر، حيث عوضت جزءاً من خسائرها، تحت تأثير تدابير إضافية لدعم السوق أعلن عنها البنك المركزي الروسي، وحملة «تصريحات طمأنة» من الحكومة الروسية، انضم لها لاحقاً الكرملين، فضلاً عن تأثير الأنباء من الأسواق العالمية حول ارتفاع تدريجي لسعر النفط أمس.


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!