الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كورونا يصل إلى وزيرة بريطانية لشؤون الصحة
كورونا يصل إلى وزيرة بريطانية لشؤون الصحة

كشفت الفحوص والتحاليل الطبيّة تعرّض وزيرة الدّولة البريطانيّة لشؤون الصحّة، نادين دوريس، للإصابة بفيروس "كورونا"، وقد تمّ إخضاعها للعزل الصحيّ الذاتيّ. وزيرة بريطانية


وذكرت دوريس في بيان لها: "إنّها اتّخذت كلّ الاحتياطات الموصي بها عقب إبلاغها بنتيجة التّشخيص". وزيرة بريطانية


من جانبه، ذكر وزير الصحّة البريطانيّ مات هانكوك على تويتر: "إنّه يشعر بأسفٍ بالغ لسماع التّشخيص الخاص بحالة دوريس، منوّهاً إلى أنّها فعلت الصواب بعزل نفسها في المنزل".


ونوّهت صحيفة "ذا تايمز" أنّ دوريس التقت مع مئات الأشخاص في البرلمان الأسبوع الماضي، كما شاركت استقبالاً مع رئيس الوزراء بوريس جونسون.


وكان قد أعلن مسؤولو الصحّة في بريطانيا الثلاثاء الماضي، ارتفاع عدد الوفيّات في البلاد جرّاء الإصابة بفيروس "كورونا" إلى 6 حالات، ونوّهت وزارة الصحّة كذلك إلى أنّ تعداد الأشخاص الذين أثبتت الفحوص إصابتهم بالفيروس ارتفع من 319 إلى 373 شخصاً.


وشهدت بريطانيا منذ السابع من مارس، أعلى قفزة يومية في عدد المصابين بفيروس كورونا، حيث كشفت وزارة الصحة أنّ عدد المصابين ارتفع بمقدار 45 حالة ليصل المجموع إلى 209 مصابين.


إقرأ أيضاً: انتقادات تطال مطارات بريطانيا لتقصيرها في مواجهة كورونا


وكانت قد قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في الخامس من مارس: "إنّ المملكة المتّحدة سجّلت أول حالة وفاة بفيروس كورونا"، وأضافت الإذاعة: "إنّ المريض كان مسنّاً ومصاباً بمشكلات صحيّة أخرى، وتوفي بعد أن ثبتت إصابته بالفيروس".


وهيمنت حالة من الغضب الممزوج بالخوف بين ركاب طائرة بريطانيّة عائدة من اليابان، في الرابع والعشرين من فبراير، عقب أن تم إبلاغهم بوجود 5 مصابين بفيروس كورونا بين الركاب، وكان المصابون على متّن الطائرة 4 بريطانيين وإيرلندي، ونوّهت السّلطات البريطانيّة إلى أنّ فيروس كورونا الذي يسبّب التهاباً رئويّاً حادّاً، انتقل إلى هؤلاء بينما كانوا على متن السّفينة السياحيّة "أميرة الألماس"، التي أخضعت للحجر الصحي في اليابان.


وانتقد خبراء في مجال الأوبئة إجراءات اليابان أثناء أزمة هذه السفينة، مدللين بذلك على تفشّي الإصابات بالمئات بين ركاب السفينة بعد الحجر الصحي، فضلاً عن وفاة اثنين منهم.


ويبدو أنّ نتائج الاختبار التي أجريت على البريطانيين بينما كانوا في اليابان، لم تظهر ما إذا كانوا مصابين بالفيروس عندما استقلّوا الطائرة من اليابان، لكنّ السلطات البريطانيّة اكتشفت تلك النتائج بعيد وصول المصابين إلى بلادهم.


وأظهر ذلك تخبّطاً لدى السلطات، إذ قيل للركاب إنّ نتائج الأشخاص الذين جرى إخلاؤهم من السفينة السياحيّة كانت سلبيّة، وذلك قبل صعودهم على متن الطائرة، وشاهدت مراسلة صحفية عدداً من رسائل تطبيق "واتساب" المشتركة بين ركاب الطائرة تظهر حالة من الغضب إزاء ما جرى معهم.


وقالت إحدى الرسائل: "قالوا لنا لن يصعد شخص على متن الطائرة ما لم تكن نتيجة اختباره سلبية (بخصوص كورونا)، من الواضح أنّ هذا لم يتمّ".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!