الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
204 ملايين دولار.. خسائر غزة زراعياً من التصعيد
زراعة

قالت وزارة الزراعة الفلسطينية، أمس الأربعاء، إن خسائر القطاع الزراعي خلال التصعيد الإسرائيلي الأخير على غزة وصلت إلى 204 ملايين دولار، وذكرت الوزارة، في تقرير، أن الأضرار المباشرة وصلت إلى 126 مليون دولار والأضرار غير المباشرة وصلت إلى 78 مليون دولار.


وأوضحت أن الأضرار والخسائر في القطاع الزراعي، تضمنت تلف مئات الدونمات الزراعية من خضار (مكشوفة ودفيئات) وأشجار، إما نتيجة الاستهداف المباشر وإما نتيجة انقطاع مياه الري عن المحاصيل الزراعية، خلال فترة العدوان الإسرائيلي، حيث لم يستطع المزارعون من الوصول إلى أراضيهم الزراعية.


اقرأ أيضاً: هنية يُقرّ بالدور المصري في إنقاذ غزة


كما نوهت إلى أن مربي الثروة الحيوانية (دواجن ومجترات واستزراع سمكي ونحل) تكبدوا خسائر فادحة تمثلت بنفوق أعداد كبيرة من الطيور والحيوانات، بسبب انقطاع الإمدادات من الأعلاف الحيوانية وإغلاق المعابر الحدودية، مما أسفر عن تفاقم المشكلة لحد كبير.


وشددت على أنه لحقت أضرار كبيرة بكل من المنشآت الزراعية ومصانع الأعلاف والآبار والخطوط الناقلة الرئيسية والفرعية والبرك الزراعية ومحطات الاستزراع السمكي ومخازن الأعلاف ومخازن المعدات الزراعية والمبيدات ومزارع النحل.


القصف على غزة


ولفتت إلى أن ذلك أدى إلى ضعف وانعدام القدرة التسويقية في بعض الأحيان للعديد من المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية، بسبب تقييد الحركة وصعوبة الوصول للأراضي الزراعية، المنشآت الحيوانية، السمكية وأيضاً تعطل الأسواق.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!