الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • 150 جندياً هولندياً يتوجهون لإقليم كُردستان بإطار التحالف الدولي

150 جندياً هولندياً يتوجهون لإقليم كُردستان بإطار التحالف الدولي
جندياً هولندياً

ذكرت وزارة الدفاع الهولندية، أنّها ستبعث ما يصل إلى 150 جندياً هولندياً إلى إقليم كُردستان للمشاركة في حماية أمن مطار أربيل الدولي.


وأشارت وزارة الدفاع على موقعها الإلكتروني، أنّه عقب تدريب القوات المسلحة الكُردية، تتحوّل مهمة التحالف الدولي ضد داعش إلى تقديم المشورة إلى السلطات في إقليم كُردستان، لافتةً إلى أنّ هذه المهمة ستكون بقيادة هولندا، اعتباراً من العام المقبل.


 


ومن المرجّح أن يتوجه أول جندي هولندي إلى إقليم كُردستان، في مطلع كانون الثاني/ يناير المقبل، وفق ما أفادت به وزارة الدفاع والتي أردفت أنّ قواتها ستعمل إلى جانب القوات الأمريكية، على حماية الأفراد والمعدّات بمطار أربيل في إطار التحالف الدولي.


ولفتت الوزارة إلى أنّ التحالف الدولي يسعى إلى أن “يعتمد العراق على نفسه، في نهاية المطاف، في محاربة تنظيم داعش الإرهابي”.


وسبق أن أشارت وزيرة الدفاع الهولندية، أنك بيليفيلد، أنّ “داعش ما زال مصدر عدم استقرار”، منوّهةً إلى أنّ التنظيم “انخرط في حرب عصابات سرية” في العراق وسوريا.


 


ولطالما نبّه مسؤولون كُرد من أنّ داعش ما يزال يشكل خطراً جدياً على الكثير من المناطق العراقية التي عاشت بالفعل هجمات دامية طيلة الفترة الماضية، وكثيراً ما تدعو كُردستان التحالف الدولي للاستمرار في دعمها والعراق لضمان هزيمة التنظيم.


وجاء القرار الهولندي الأخير، عقب لقاء جمع رئيس حكومة إقليم كُردستان، مسرور بارزاني، مع رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، في لاهاي، قبل قرابة عشرة أيام.


وكان الطرفان قد ناقشا جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تعهد رئيس الوزراء الهولندي بمواصلة دعم إقليم كُردستان وقوات البيشمركة ودعم جهود التنمية الاقتصادية والزراعية في الإقليم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!