الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • 14 ناشطة إيرانية في مجال حقوق المرأة يطالبن الخامنئي بالتنحي

14 ناشطة إيرانية في مجال حقوق المرأة يطالبن الخامنئي بالتنحي
الخامنئي

 




دعت 14 من الناشطات الإيرانيات في مجال حقوق المرأة إلى استقالة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي وإلى "انتقال كامل" يسمح بتبني دستور جديد يمنح المرأة حقوقًا متساوية.


وقال النشطاء ، بمن فيهم المحامي غيتي بورفازل ، في بيان صدر في 5 أغسطس/آب نشر على الإنترنت: "أربعة عقود من الحكم الثيوقراطي أدت إلى الفصل العنصري بين الجنسين و محو حقوق نصف سكان البلاد".


ويقول البيان: "أي شخص احتج على هذا التمييز بين الجنسين تعرض للإهانات والإذلال والضرب والسجن، وفي بعض الحالات، تعرض للتعذيب والإعدام".


يقول النشطاء إنهم سيدافعون عن مطالبهم بوسائل غير عنفية.


وقال النشطاء: "خلال الأربعين سنة من الحكم الإسلامي، تم تهميشنا من خلال القوة والقمع والقوانين اللاإنسانية والمناهضة للمرأة"، مضيفًا أنهم لا يستطيعون تحمل استمرار الوضع الحالي ،


وأعربوا عن تأييدهم لبيان مماثل صدر في يونيو/حزيران 14 ناشطاً داخل إيران وخارجها بمن فيهم المخرج الصريح محمد نوريزاد والمستشار السابق لجامعة طهران محمد مالكي، الذي دعا خامنئي أيضًا إلى التنحي.


"خلال هذه السنوات الضارة والمدمّرة للغاية، حاول عشاق إيران مرارًا وتكرارًا بطرق مدنية ودية لمنع قادة الجمهورية الإسلامية، وعلى وجه التحديد آية الله خامنئي، من اتباع انحرافهم المدمّر".


للأسف، قام النظام بسجن الوطنيين بوسائل مخزية، وقال بيان يونيو/حزيران: "نوريزاد اعتقل في أوائل يوليو/تموز ونُقل إلى سجن إيفين بطهران بتهم غير معروفة".


وقال العديد من الموقعين على بيان يونيو إنهم تلقوا تهديدات. يعتبر انتقاد خامنئي ، صاحب الكلمة الأخيرة في جميع شؤون الدولة في الجمهورية الإسلامية ، خطًا أحمر في إيران.


 


 


 


 


 


ليفانت_ أخبار


RFE

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!