الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٨ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
10 طرق لتعزيز طاقتك والشعور بالانتعاش طوال اليوم
10 طرق لتعزيز طاقتك والشعور بالانتعاش طوال اليوم
يعاني العديد من الأشخاص من انخفاض في الطاقة، خاصةً بعد وقت الظهيرة، حيث يشعرون ببطء في الطاقة جسديًا أو عاطفيًا. هناك العديد من الطرق لتجديد الطاقة بشكل صحي لأداء المهام اليومية.  طرق 

وتقول أخصائية التغذية، إليزابيث ديروبرتيس، ومديرة مركز التغذية في Scarsdale Medical Group: "هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها تعزيز طاقتنا، بما في ذلك التركيز على التركيبة الصحيحة من الأطعمة وتوقيت الوجبات والوجبات الخفيفة".

ولكي تشعر أنك في أفضل حالاتك، من المهم أيضا تجنب مستنزفات الطاقة، حيث يمكن أن يؤدي قلة النوم وزيادة التوتر إلى استنزاف طاقتك.

وتوضح ديروبرتيس أهم 10 طرق بسيطة لزيادة مستويات الطاقة:

1. تناول الوجبات كل 3 إلى 4 ساعات

يشعر الناس أن لديهم المزيد من الطاقة عندما يأكلون شيئًا كل ثلاث ساعات أو نحو ذلك خلال النهار. فالبقاء لفترة طويلة دون تناول الطعام، يمكن أن يسبب تراجعًا في الطاقة. بالطبع، يختلف عدد المرات التي يجب أن تأكل فيها من شخص لآخر.

وتؤكد ديروبرتيس: "من المهم الاستماع إلى إشارات الجوع والامتلاء الخاصة بك لتحديد الطريقة الصحيحة لتوزيع طعامك".

2. إضافة البروتين للوجبات

تضمين مصدر بروتين صحي في الوجبات يحافظ على الشعور بالنشاط لدى الناس لفترة أطول، حيث تستغرق أجسامنا وقتاً أطول لتكسير البروتين.



3. تناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والحبوب الكاملة، توفر الطاقة  للجسم من الكربوهيدرات، وهي أسرع مصدر للطاقة لجسمك. حيث تعمل الألياف على إبطاء تدفق الطاقة، بدلاً من الكربوهيدرات البسيطة التي تغمر الجسم بالسكر.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح فعالة لتحسين الذاكرة

4. اختيار وجبات خفيفة غنية بالعناصر الغذائية

هناك طريقة أخرى لضمان المزيد من الطاقة المستدامة على مدار اليوم وهي اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بدلاً من الأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة. وتبيّن ديروبرتيس: "إذا كانت لدينا وجبتان خفيفتان للاختيار من بينها، وكانت كلاهما تحتويويان على نفس عدد السعرات الحرارية، ولكن كانت أحدهما تحتوي على المزيد من البروتين والألياف، فهناك فرصة جيدة لأن (وجبة خفيفة غنية بالبروتين والألياف) ستمنحنا المزيد من الطاقة".

5. شرب كمية كافية من الماء

السوائل غير الكافية يمكن أن تجعل القلب يعمل بجهد أكبر للمساعدة في دعم تدفق الدم، وهذا يمكن أن يسبب التعب. وعدم ترطيب الجسم بشكل كاف يمكن أن يتداخل أيضًا مع عملية التمثيل الغذائي وتوصيل العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم، وهذا يمكن أن يمنعنا من الشعور بأفضل ما لدينا وحيويتنا.

6. احصل على قسط كافٍ من النوم

يرى الخبراء أن الحصول على قسط كافٍ من النوم، وكذلك الحصول على نوم جيد أمر بالغ الأهمية لمستويات الطاقة. ومن المثير للاهتمام، أن هناك بعض الأبحاث التي تدعم أن النوم غير الكافي يمكن أن يزيد من مقاومة الأنسولين. بينما عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن تؤثر على استقلاب الجلوكوز وتقلل الطاقة طوال اليوم، مما يجعلنا نأكل المزيد للمساعدة في الحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة.

7. تجنب الكافيين للحصول على الطاقة

يمكن أن يساعد الكافيين في تعزيز الأداء العقلي على المدى القصير ويوفر زيادة في الطاقة، ولكن يمكن أن يقلل الطاقة بعد ذلك.



8. زيادة التمارين

يمكن أن تؤدي زيادة التمارين إلى زيادة مستوى الطاقة لديك. وتحدث الزيادة في الطاقة لعدد من الأسباب: أولاً، أنت تفرز المزيد من الهرمونات التي تشعر بالسعادة، والمعروفة باسم الإندورفين. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضا زيادة حجم ضخ قلبك، مما يقوي الدورة الدموية.

اقرأ أيضاً: دراسة: تناول البرتقال يحافظ على صحة الدماغ

9. إجهاد أقل

الكثير من التوتر يمكن أن يستنزف طاقتك. كما أنه يمكن أن يساهم أيضا في رداءة نوعية النوم، مما قد يجعلك متعباً وسريع الانفعال، ويزيد من حدة التوتر. يمكن أن يساعد النوم لمدة سبع إلى تسع ساعات على الأقل كل ليلة على تقليل مستويات الكورتيزول والتوتر.

10. الانخراط في الرعاية الذاتية

تأتي الطاقة من مصدرين: الطاقة الجسدية والطاقة العاطفية أو النفسية. وتقول ديروبرتيس: "يمكن أن يساعد اختيار نشاط يعيد ضبط الطاقة السلبية على تحقيق التوازن بين احتياجات الطاقة. فكر في نزهة سريعة بالخارج للحصول على هواء نقي، أو بعض تمارين التنفس العميق، أو جلسة رقص سريعة".

ليفانت نيوز_ CNN Health

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!