الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لانتهاكها الخصوصيّة.. "فيسبوك" ترسل تعويضاً لـ1.6 مليون مستخدم

لانتهاكها الخصوصيّة..
فيسبوك

أعلن قاضٍ في ولاية إلينوي الأمريكية، موافقته على تسوية في دعوى قضائية جماعية ضد شركة فيس بوك، لانتهاك خصوصية المستخدم، بزعم استخدام وضع علامات على الوجه وبيانات بيومترية أخرى، دون إذن من مستخدميها.


وافق قاضٍ فدرالي على تسوية بقيمة 650 مليون دولار، ضد فيس بوك، وسبق أن رفعت دعوى مماثلة على الشركة عام 2015، وبالتالي التعويضات ستشمل ما يقرب من 1.6 مليون مستخدم لفيسبوك ممن أقاموا تلك الدعوى.


واتهمت الدعوى كبرى منصّات التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بانتهاك قانون الخصوصية في ولاية "إلينوي"، من خلال عدم الحصول على الموافقة قبل استخدام تقنية التعرّف على الوجه لمسح صور جرى تحميلها من قبل المستخدمين لإنشاء الوجوه وتخزينها رقمياً.


هل يصلح الكورونا ما أفسده الواقع؟!


وقال القاضي "جيمس دوناتو" إنّ "تلك القضية واحدة من أكبر دعاوى انتهاك الخصوصية التي شهدتها أميركا"، مشيراً إلى أنّ كل شخص سيحصل على مبلغ 345 دولاراً على الأقل، واصفاً ذلك بأنّه "مكسب كبير" للأشخاص الذين تتعرّض خصوصياتهم للانتهاك في العالم الافتراضي.


وفي المقابل، أوضح "جاي إيدلسون"، محامي شيكاغو الذي رفع الدعوى، لصحيفة "شيكاغو تريبيون" أنّ الشيكات سيكون بالإمكان إرسالها عبر البريد في غضون شهرين ما لم يتم استئناف الحكم.


وعلقت فيسبوك على تلك الدعوى في بيان حول تلك التسوية، أنّ ذلك يصبّ في مصلحة المساهمين والمستخدمين على حدّ سواء.


يشار إلى أنّ قانون الخصوصيّة، ينصّ على المعلومات الحيوية في الولاية للمستهلكين بمقاضاة الشركات التي لم تحصل على إذن قبل جمع البيانات، مثل الوجوه وبصمات الأصابع. وانتهى الأمر بالقضية باعتبارها دعوى قضائية جماعيّة في ولاية كاليفورنيا.


وتعد هذه القضية هي التسوية الرئيسة الثانية للشركة الأمريكية في 7 أشهر، بعد أن دفعت غرامة 5 مليارات دولار بسبب انتهاكات قواعد لجنة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة.


ليفانت -أسوشيتد برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!