الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قطر.. مُرشحة الناتو لتدريب القوات الأفغانيّة
الجيش الأفغاني

ذكرت مصادر لوكالة "رويترز"، أن مسؤولين ضمن مجال الأمن تحت قيادة حلف "الناتو"، تواصلوا مع الدوحة، بهدف توفير قاعدة يمكن استعمالها لتدريب القوات الخاصة الأفغانية.


وذكر ثلاثة مسؤولين غربيين كبار، أن "مسؤولين في مجال الأمن تحت قيادة حلف شمال الأطلسي تواصلوا مع قطر لتوفير قاعدة يمكن استخدامها لتدريب القوات الخاصة الأفغانية في إطار التزام استراتيجي بعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان"، وذلك بعد أيام من تأكيد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، في تصريح أن انسحاب الحلف من أفغانستان "يسير على ما يرام، وأن سحب قواتنا يتقدم بطريقة منظمة ومنسقة".


اقرأ أيضاً: واشنطن تدعو طالبان لطمأنة البعثات الأجنبية في أفغانستان


وساهم "الناتو" في توفير الأمن بأفغانستان لما يدنو من العقدين من الزمان، بيد أنّه يظن الآن أن الحكومة والقوات المسلحة التي دربها قوية، بما يكفي للوقوف بمفردها، في البلد الذي مزقته الصراعات، دون مساعدة القوات الدولية.


والعام 2003، تولى "الناتو" مسؤولية الجهود الأمنية في أفغانستان، وذلك عقب مرور عامين على قيام تحالف تقوده الولايات المتحدة بالإطاحة بحكم حركة طالبان، لإيوائها زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.


أفغانستان


وظل، حتى الوقت الراهن، للناتو هناك أقل من 9000 عسكري، من ضمنهم ما يصل إلى 3500 جندي أمريكي، ومن المزمع أن يغادروا بحلول 11 سبتمبر القادم، على أقصى تقدير.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!