الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 24.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 24.07.2019


الشرق الأوسط



  • طهران تتحدى التحركات الدولية لضمان أمن الممرات

    السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى ردع أي مساس بحرية الملاحة


    بينما تحدت إيران، أمس، التحركات الدولية الساعية لضمان أمن الممرات المائية في الخليج، أكد مجلس الوزراء السعودي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أهمية حرية الملاحة البحرية في المنطقة، ودعا المجتمع الدولي إلى ردع أي مساس بها.



  • «بريكست» وإيران أبرز تحديين أمام جونسون


    تعهد بوريس جونسون بعد إعلان فوزه بزعامة حزب المحافظين وخلافته لتيريزا ماي في رئاسة الحكومة البريطانية، أمس، بالمضي في تنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) بحلول 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، مشدداً على أن «الحملة انتهت وبدأ العمل».






  • غرينبلات: سنطرح خطة السلام متضمنة «التنازلات المطلوبة»

    قال المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، أمام مجلس الأمن الدولي، أمس، إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يأمل اتخاذ قرار قريباً بشأن توقيت الكشف عن خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، مشيراً إلى أن الخطة ليست غامضة وأن بلاده ستطرح تفاصيل كافية متضمنة حتى يرى الناس التنازلات المطلوبة.






  • الاعتقالات تعيق عودة الحياة الطبيعية إلى جنوب سوريا

    سكان تحدثوا لـ«الشرق الأوسط» عن الملفات العالقة بعد عام على عودة النظام

    رغم مرور عام على بدء سريان اتفاق التسوية الذي أبرم بين النظام السوري وفصائل المعارضة برعاية روسية في يوليو (تموز) 2018، لا تزال ملفات كثيرة عائقاً أمام عودة الحياة الطبيعية إلى جنوب سوريا.





  •  

  • مملكة جونسون غير متحدة

    بكر عويضة | مقال رأي


    واضحٌ أن بوريس جونسون يأتي إلى حكم مملكة غير متحدة في الموقف من التعامل معه شخصياً، ومع سياساته. تُرى، هل يتمكن بما يملك من مواهب في تغيير مواقفه من التغلّب على تعقيدات ما يواجهه؟ في العمل السياسي، ليس ثمة ما هو ثابت وغير قابل للتغيّر. قبل سبع سنوات، تقريباً، عندما تزايد همس صالونات لندن السياسية عن إمكانية أن ينافس جونسون، وهو يومها عمدة لندن الناجح، ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء آنذاك، في زعامة الحزب، ورئاسة الحكومة، تضمن مقال لي نشرته مجلة «المجلة» بتاريخ 10-10-2012 السؤال التالي: «هل ثمة فائدة لمراكز صناعة القرار في عواصم العرب، أن تتهيأ من الآن لاحتمال التعامل مع رئيس الحكومة بوريس جونسون، إنْ فاز المحافظون في انتخابات 2015؟». من جهته، نفى جونسون دائماً أي طموح في رئاسة الحكومة، بل ذهب مرة إلى القول إن احتمال أن يجلس في المنزل رقم «10دوانينغ ستريت»، يشبه تخيّل إلفيس بريسلي حياً يمشي على سطح المريخ. الكلام شيء، الخيال شيء مختلف، أما الواقع فيظل هو الشيء العملي الملموس.





    الحياة





  • يان كوبيش عقب مشاورات مجلس الأمن حول الـ 1701: دول أعضاء في "سيدر" أخذوا اشارة إيجابية للغاية بإقرار موازنة لبنان


    عقب مشاورات مجلس الأمن حول القرار 1701، قال المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش: "كان من دواعي سروري أن أتقدم للمرة الثانية ببعض المستجدات الإضافية لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول لبنان والقرار 1701. هناك إحاطتان، إحداهما مرتكزة على "يونيفيل" ولقد قدمها وكيل الامين العام للأمم المتحدة جان بيار لا كروا . ولكن الشيء الوحيد الذي عرضته في بداية النقاش في مجلس الامن حول "يونيفيل" "هو الدعم القوي لها من قبل كل من السلطات اللبنانية وأيضا ما سمعته في إسرائيل بغض النظر عن وجود بعض التمنيات والاسئلة لكن هناك أيضا دعما قويا. كما شعرت بالتقدير الكبير من أعضاء مجلس الامن لـ "يونيفيل". وهذا هو الشيء الوحيد الذي أريد أن أضيفه حول الملف".





  • الإمارات تؤكد أنها لن تغادر اليمن وسط إعادة نشر قواتها


    أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن الإمارات وبقية دول التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية «لا يغادرون» اليمن، موضحاً أن الإمارات تسحب وتعيد نشر قواتها هناك. وقال قرقاش في مقال بصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية،: «بينما تقوم الإمارات بسحب وإعادة نشر قواتها في اليمن، فإننا نفعل ذلك بنفس الطريقة التي بدأنا بها، بعيون مفتوحة جدا. لقد فهمنا التحديات آنذاك ونفهمها اليوم. لم يكن هناك نصر سهل ولن يكون هناك سلام سهل».




  • باسيل: سنقدم للبرلمان اللبناني قانون استعادة الأموال المنهوبة من الدولة


    إعتبر رئيس تكتل "لبنان القوي" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بعد اجتماع التكتل، ان "موازنة العام 2020 هي الهدف الذي يجب ان نعمل عليه، كما يجب اقرار خطة ماكينزي واطلاق مناقصات الكهرباء وخطة النفايات ومجموعة خطط تحدثنا عنها من قبل، ونحن نعمل على تطوير ورقتنا الاقتصادية في الامور التي لم تقر خلال الموازنة، ونحن جاهزون في شهر آب (أغسطس) للمناقشة التي ستحدث حول الموازنة في شهر أيلول (سبتمبر)"، وقال: "اللبنانيين ينتظرون في العام 2020 موازنة اصلاحية".


     






    عكاظ




  • تابع برئاسة خادم الحرمين في نيوم الموضوعات المتعلقة بخدمة ضيوف الرحمن

    مجلس الوزراء للمجتمع الدولي: أوقفوا العدوان الإسرائيلي

    رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس (الثلاثاء) في نيوم بمنطقة تبوك. وأوضح وزير الإعلام تركي الشبانة عقب الجلسة أن مجلس الوزراء تابع في بداية الجلسة استعراض الموضوعات المتعلقة بالخدمات المقدمة لوفود الرحمن القادمين لأداء مناسك الحج والاطمئنان على جاهزية جميع القطاعات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بخدمة قاصدي الحرمين الشريفين.




  • استعرض مع رئيس وزراء اليابان المستجدات الإقليمية والدولية

    ولي العهد ورئيس الوزراء اليمني يبحثان جهود الاستقرار والتنمية

    التقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، أمس (الثلاثاء) في نيوم، رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك. وجرى خلال اللقاء استعراض مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية والجهود المبذولة بشأن أمنها واستقرارها وتنميتها.




  • «الصحة»: لا حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج

    أكدت وزارة الصحة أنه لم تسجل حتى الآن أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج والوضع الصحي مطمئن. وقالت «الصحة» إنها تُركز في مقدم أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا، بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية، كما اتخذت عددا من الإجراءات الاحترازية، ومنها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين بموسم الحج حسب المتغيرات الوبائية العالمية، وتعميمها على جميع الدول التي يفد منها الحجاج عبر سفارات خادم الحرمين الشريفين وممثلياتها في الخارج للعمل بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج، إضافة إلى تفعيل مراكز المراقبة الصحية بمنافذ دخول الحجاج. وأوضحت أن عدد القادمين عبر المنافذ الصحية الذين قدمت الوزارة لهم الخدمات الوقائية بلغ منذ الأول من ذي القعدة حتى الآن 666045 حاجا، فيما بلغت النسب العامة لالتزام الحجاج باللقاحات الوقائية حتى تاريخه 88.5% ‏للحمى الشوكية، و80.5% للحمى الصفراء، و89.8% لشلل الأطفال‏.



الاتحاد قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


  • قرقاش: قوات "التحالف" باقية في اليمن بأعين مفتوحة


    أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أمس، أن الإمارات وبقية دول التحالف العربي باقية في اليمن وتقوم بإعادة نشر القوات بنفس الطريقة التي بدأت بها بأعين مفتوحة، مشدداً في مقال رأي نشرته صحيفة «واشنطن بوست» بالقول: «سنعمل بشكل مختلف وحضورنا العسكري باقٍ، وبما يتوافق مع القانون الدولي. سنواصل تقديم المشورة ومساعدة القوات اليمنية المحلية»، ومطالباً «الحوثيين» بالاستفادة من الفرصة السانحة والتوصل إلى تسوية سياسية بدعم الوساطة الأممية.



  • وزير الإعلام اليمني: الحوثيون يقتلون مؤيديهم بطريقة داعشية بعد انتهاء خدماتهم


    جدد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني مطالبته للمجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان لاتخاذ مواقف واضحة من إرهاب ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران بحق اليمنيين ودعم جهود الحكومة في تثبيت دعائم الأمن والاستقرار، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) .



  • فرنسا تدعو إيران إلى العودة للالتزام بالاتفاق النووي


    أبلغت وزارة الخارجية الفرنسية مبعوثاً إيرانياً يزور باريس، بأن على طهران العودة للالتزام بالاتفاق النووي واتخاذ الخطوات الضرورية لضمان عدم تصعيد التوتر في مضيق هرمز. والتقى عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني مع الرئيس إيمانويل ماكرون في باريس.




    البيان قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • بعد تفجير إرهابي..رجل أعمال مقرب من تميم لسفير الدوحة: فعلها أصدقاؤنا

    تسجيل صوتي يكشف إدارة قطر للإرهاب في الصومال


    فضيحة جديدة فجرتها صحيفة «نيويورك تايمز»، حول دور تنظيم الحمدين التخريبي في المنطقة، وتمثلت في تسجيل صوتي، يؤكد تورط قطر في تفجيرات حدثت في الصومال. التسجيل عبارة عن مكالمة هاتفية، بين السفير القطري في الصومال حسن بن حمزة بن هاشم، ورجل الأعمال والأمن خليفة كايد المهندي، المقرب من أمير قطر تميم بن حمد.




  • الإمارات تدين هدم الاحتلال منازل القدس


    أدانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي هدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من المباني السكنية في حي وادي الحمص بصور باهر في مدينة القدس المحتلة. وشدّد بيان وزارة الخارجية على أنّ «الإمارات العربية المتحدة تستنكر بشدة هذه الأعمال المخالفة للقانون الدولي والتهجير القسري للقاطنين».




  • «بلومبيرغ إن ئي إف»: الإمارات الـ 16 عالمياً على مؤشر الرقمنة الصناعية


    صُنّفَت دولة الإمارات في المركز الـ 16 عالمياً على مؤشر الرقمنة الصناعية لعام 2019، الصادر أمس عن وحدة «بلومبيرغ إن ئي إف»، التابعة لوكالة «بلومبيرغ» للأنباء. ويرصد المؤشر مستوى الاتجاه إلى تطبيق الرقمنة في قطاع الصناعة لدى مختلف دول العالم، وذلك استناداً إلى عددٍ من المعايير والمحددات.






    اليوم السابع قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • لبنان يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تهديد إسرائيل لبنيته التحتية


    طالب لبنان مجلس الأمن الدولى بعدم التزام الصمت إزاء التهديدات الإسرائيلية لبنيته التحتية، بعد ادعاء تل أبيب أمام المجلس أن إيران تستغل ميناء بيروت لتهريب أسلحة إلى "حزب الله". وقالت مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة أمل مدللي، إن اللبنانيين يرون أن مثل هذه التصريحات تمثل تهديدا مباشرا للسلام والبنية التحتية المدنية.




  • الخارجية الأمريكية تدين الغارات الجوية على جنوب إدلب السورية


    أدانت وزارة الخارجية الأمريكية الغارات الجوية التى تعرضت لها مدينة معرة النعمان بجنوب إدلب ووصفتها بأنها تمثل انتهاكا للقانون الدولى ودعت للعودة لوقف إطلاق النار فى المنطقة. وقالت المتحدثة باسم الوزارة مورجان أورتاجوس إن هذه الغارات قصفت عددا من المنازل بالإضافة إلى سوق المدينة، كما أفادت تقارير بأنها أودت بحياة أكثر من 35 شخصا من الرجال والنساء والأطفال.



    الاهرام قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


  • وزارة الدفاع الصينية: أمريكا تقوض الاستقرار الإستراتيجي العالمي


    قالت الصين اليوم، الأربعاء، إن الولايات المتحدة تقوض الاستقرار الإستراتيجي العالمي من خلال توسيع نطاق الإنفاق العسكري وبيع أسلحة لتايوان. ونشرت وزارة الدفاع الصينية التعليقات في ورقة بيضاء.




  • عن تفجيرات الصومال.. المسماري: "حان وقت معاقبة قطر وتقليم أظافرها الوسخة"


    أشار الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، أن صحيفة "نيويورك تايمز" قد أكدت تورط المخابرات القطرية في أعمال إرهابية بقيامها بتفجيرات في دولة الصومال، ودعمها للإرهابيين هناك.


    إعداد : احمد الجباوي 


    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!