الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بيدرسون سيحد من نشاطه خلال الفترة القادمة بسبب إصابة في العين

بيدرسون سيحد من نشاطه خلال الفترة القادمة بسبب إصابة في العين
بيدرسون سيحد من نشاطه خلال الفترة القادمة بسبب إصابة في العين

أعلنت الأمم المتحدة يوم أمس عن تعرض المبعوث الخاص لسوريا "غير بيدرسون" لإصابة بالعين ومن المتوقع أن يتعافى بشكل كامل قريباً.


أضافت الأمم المتحدة في تغريدة على حسابها تويتر: "بناءً على نصيحة الأطباء، سيحد المبعوث الخاص من نشاطه ولن يتمكن من السفر خلال الفترة القادمة، كما يُعرب المبعوث الخاص عن تقديره للدعم القوي من العديد من الجهات لجهوده لتيسير المسار السياسي ومستقبل أفضل للشعب السوري الذي طالت معاناته.


وكان قد بدأ بيدرسن منذ يناير الماضي، تنفيذ مهام منصبه الجديد بعد انتهاء مهمة سلفه "ستيفان دي ميستورا"، الذي أمضى في المنصب أربع سنوات دون إيجاد حل سياسي للأزمة السورية.


وفي 11يوليو صرّح مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا “غير بيدرسون” أن الأمم المتحدة بصدد التوصل إلى اتفاق مع سوريا بشأن تشكيل لجنة لصياغة دستور البلاد.


ودعا بيدرسون إلى عودة الاستقرار في محافظة إدلب، حيث يستهدف هجوم للنظام السوري آخر معقل كبير للمعارضة، وقال: “ينبغي العودة للعمل باتفاق وقف إطلاق النار الذي أُبرم بين روسيا وتركيا العام الماضي”.


وبعد الاجتماع مع وزير خارجية النظام السوري “وليد المعلم في دمشق أمس الأربعاء، قال: “أعتقد أننا حققنا تقدماً كبيراً للغاية ونحن بصدد الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية”.


فيما أعلنت وزارة الخارجية التابعة للنظام السوري بأن المحادثات شهدت تقدماً كبيراً، لكن الوزارة جددت تأكيد موقفها السابق بأن اللجنة الدستورية ينبغي أن تكون شأناً سورياً صرفاً.


وتسعى الأمم المتحدة لتشكيل اللجنة الدستورية كخطوة جديدة ضمن جهود إيجاد حل سياسي لإنهاء الحرب في سوريا، لكن لم يتم التوصل إلى الآن لأي اتفاق بشأن أعضاء اللجنة.


وكان قد أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا “غير بيدرسون” أثناء وصوله دمشق، الثلاثاء، العمل لإيجاد طريقة لإنهاء العنف في محافظة إدلب، والتقدم في العملية السياسية.


وتأتي زيارته بحسب الأمم المتحدة ضمن إطار مساعيه لتشكيل اللجنة الدستورية كمدخل للعملية السياسية الهادفة الى تسوية النزاع المستمر منذ أكثر من ثمانية أعوام.


هذا ووصل بيدرسون إلى دمشق، في زيارة تعتبر الرابعة إلى العاصمة السورية منذ تسلمه منصبه في كانون الثاني/يناير.


وغرّد بيدرسون على حسابه في تويتر بعد وصوله دمشق: “سعيد بعودتي إلى دمشق، أتمنى أن نتمكن من التقدم في العملية السياسية وأن تكون اللجنة الدستورية مدخلاً لها، وأن نجد طريقاً لإنهاء العنف في إدلب”.


فيما أشار بيدرسون إلى استمرار العمل في قضية المعتقلين والمفقودين، والتي تعد من أكثر ملفات الحرب السورية تعقيداً.


وصرّح بيدرسون للصحفيين: “أتطلع للقيام بمناقشات بنّاءة حول كيفية دفع العملية السياسية قدماً وبالتحديد تشكيل اللجنة الدستورية”.


ليفانت-الأمم المتحدة


بيدرسون سيحد من نشاطه خلال الفترة القادمة بسبب إصابة في العين


بيدرسون سيحد من نشاطه خلال الفترة القادمة بسبب إصابة في العين

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!