الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • طرد المرتزقة من ليبيا.. مطلب المبعوث الأممي للاستقرار

طرد المرتزقة من ليبيا.. مطلب المبعوث الأممي للاستقرار
مرتزقة سوريين

دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص الجديد إلى ليبيا، يان كوبيتش، القوات الأجنبية والمرتزقة إلى مغادرة الدولة التي مزقها الصراع امتثالاً لاتفاق وقف إطلاق النار الذي عقد العام الماضي.


ونبه كوبيتش، في كلمة أمام مجلس الأمن، من "انتكاسات" قد تعرقل أو تؤجل الانتخابات المنتظرة في ديسمبر، والتي ترمي لإقامة حكومة موحدة في الدولة التي تشهد انقساماً منذ سنوات.



 


اقرأ أيضاً: المحجوب: اللجنة العسكرية تبحث ملف إجلاء المرتزقة من ليبيا


وصرّح كوبيتش، أنّ اتفاق وقف إطلاق النار متواصل في الصمود، بيد أنّ القوات الأجنبية والمرتزقة لم يغادروا ليبيا "وهناك أخبار عن تحصينات وإقامة مواقع دفاع مستمرة" بطول المحور الرئيسي في وسط ليبيا، من مدينة سرت الاستراتيجية حتى الجفرة المجاورة.


وأردف، أنّ "انسحاب القوات من ليبيا سيكون له أبلغ الأثر على إعادة الوحدة والسيادة في الدولة والتئام جروح عميقة سببتها سنوات كثيرة من الصراع الداخلي والنزاع المستمر والتدخل الأجنبي"، لافتاً إلى مسلحين من تنظيم "داعش" مازالوا مستمرين في النشاط في ليبيا.


كما طالب باستمرار دعم السلطات الليبية "للتحرّك ضد الإرهاب الدولي ومكافحة الجماعات المسلحة غير الشرعية وشبكات الجريمة المنظّمة التي ابتليت بها البلاد، وكلها ضرورية من أجل استقرار ليبيا".


ومن جهة ثانية، طالب المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة، نيكولاس دي ريفيير، مجلس الأمن الدولي إلى تبني قرار "في أقرب وقت ممكن" بخصوص وضع آلية لمراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا.


وذكر في كلمته أمام المجلس، أمس الأربعاء: "يجب على المجلس أن يستجيب لمطالب الليبيين، وأن يتبنى دون مزيد من التأخير قراراً يأذن لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بنشر آلية فعالة وموثوقة لرصد تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!