الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تونس.. قضية فساد جديدة تلاحق النهضة.. شبهة تمويلات مجهولة المصدر

تونس.. قضية فساد جديدة تلاحق النهضة.. شبهة تمويلات مجهولة المصدر
تونس.. الغنوشي زعيم حركة النهضة/ أرشيفية
أعلنت منظمة "أنا يقظ"، غير الحكومية، أنها ستقاضي حركة النهضة، بشبهة الحصول على تمويلات أجنبية مجهولة المصدر عامي 2016 و 2018.

وكشفت المنظمة المتخصصة بقضايا الفساد، في بيان الثلاثاء، إن الحركة وقعت عقدين مع إحدى الشركات الأجنبية بقيمة تتجاوز 355 ألف دولار، قبل مؤتمرها العاشر عام 2016 وقبل الانتخابات البلدية عام 2018، مضيفة أنها ستتولى تقديم طلب تعهّد لمحكمة المحاسبات لاتخاذ ما يوجبه القانون الانتخابي من إجراءات ضدّ حركة النهضة بشأن ذلك.

وأوضحت المنظمة أنها ستتقدم بشكوى جزائية لدى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس، لوجود شبهة تمويل مجهول المصدر وفق القانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015، الذي يتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال.

القضاء التونسي

ويحظر القانون التونسي على الأحزاب السياسية قبول تمويل مباشر أو غير مباشر صادر عن أية جهة أجنبية ويمنع حيازة أموال بالخارج، ويعتبر أن البحث عن دعم أجنبي جريمة.

اقرأ أيضاً: سعيد يدعو رئيسة حكومته للاستعجال في تشكيلها

وتلاحق شبهات كبيرة النهضة حول تلقيها تمويلات أجنبية مجهولة المصدر، ولهذا السبب فهي تخضع منذ أكثر من شهرين إلى تحقيقين قضائيين، يتعلق الأول بعقد (لوبينغ)، أبرمته الحركة نهاية شهر يوليو الماضي، للقيام بحملة لصالحها في الولايات المتحدة، والثاني حول عقود "اللوبيينغ" التي تتعلق بالحصول على تمويل أجنبي للحملة الانتخابية وقبول تمويلات مجهولة المصدر.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!