الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • تركيا تُغيظ موسكو بلقاء مع أوكرانيا.. وبحث ملفات حساسة

تركيا تُغيظ موسكو بلقاء مع أوكرانيا.. وبحث ملفات حساسة
أردوغان وزلنسكي

كشفت الرئاسة التركية أنّ رجب طيب أردوغان سيستقبل، اليوم السبت، في مدينة إسطنبول نظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، وذلك إثر التصعيد الجديد في منطقة دونباس، مشيرةً في بيان لها، إلى أنّ أردوغان وزيلينسكي سيترأسان في إسطنبول الاجتماع التاسع لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين الجانبين.


كما لفت البيان إلى أنّ الاجتماع الذي سينظم بحضور الوزراء المختصين سيستعرض "جميع نواحي العلاقات التركية-الأوكرانية التي ترقى إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والخطوات الممكن اتخاذها لتعميق التعاون بين الدولتين"، كما سيبحث الطرفان "التعامل مع الملفات الإقليمية والدولية بناء على أساس التفاهم بشأن ضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار".


اقرأ أيضاً : بايدن يقضّ مضاجع موسكو.. ويتوجّه لإنهاء الانفصالية الروسية في أوكرانيا


ونوّه البيان إلى أنّ الاجتماع سيتطرّق كذلك إلى "مشاريع مشتركة رامية إلى تحسين ظروف معيشة تتار شبه جزيرة القرم" (التي لا تعترف تركيا بسيطرة روسيا عليها)، وهي ملفات حساسة ستغيظ موسكو غالباً.


في الأثناء، أوردت صحيفة Kyiv Post عن السفير الفرنسي لدى كييف، إيتيان دي بونسين، قوله إنّ زيلينسكي سيزور باريس قريباً، بغية إجراء مفاوضات مغلقة مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.


روسيا واوكرانيا


ولفت الدبلوماسي إلى أنّ تلك الزيارة قد تجري أواخر الأسبوع القادم، مردفاً أنّ الملفات الرئيسة ضمن أجندة الاجتماع المتوقع هي الوضع في جنوب شرقي أوكرانيا وتعرقل الإصلاحات في ذلك البلاد، كما نوّهت وسائل إعلام أوكرانية مؤخراً، إلى أنّ زيلينسكي سيجري قريباً مكالمة هاتفية ثلاثية مع ماكرون والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، بهدف مناقشة التصعيد في دونباس.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!