الوضع المظلم
الخميس ١٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
السفارة الأمريكية في بغداد.. باقية
السفارة الأمريكية في العراق

شدّد السفير الأمريكي لدى العراق، ماثيو تولير، على أنّه لا توجد أي نية لإغلاق السفارة في بغداد، لافتاً إلى أنّ "المجاميع المنفلتة التي تهاجم المنطقة الخضراء تستهدف السيادة العراقية".


وذكر خلال تصريح أنّ "الحكومة العراقية اتّخذت خطوات جيدة في سبيل منع تكرار هذه الهجمات"، مؤكداً على أنّه "لا توجد أي نية حول إغلاق السفارة والإدارة الأمريكية الحالية تركز على العمل الدبلوماسي للوصول إلى نتائج جيدة".


اقرأ أيضاً: انطلاق الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي الأميركي العراقي


جاء ذلك على الرغم من إعراب تولير، في الثامن من أبريل الجاري، عن قلقه من استمرار قصف بعض القوافل التي تحمل مساعدات إلى العراق، إذ تتعرّض بعض الأرتال التي تنقل الدعم اللوجستي للتحالف الدولي في العراق، إلى الاستهداف بشكل مستمر بالعبوات الناسفة من قبل جماعات مسلحة غالبها مدعوم من إيران.


هذا وكانت قد أعلنت بغداد، في السابع من أبريل الجاري، أنّ واشنطن تعهدت بسحب جزء كبير من قواتها من العراق، وأنّ الجانبين اتفقا على عدم وجود قواعد أجنبية على أراضيه.


أمريكا والعراق


وقال حينها، مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية، فؤاد حسين، عقب جلسة الحوار الاستراتيجي الثالثة بين البلدين، إنّ "بغداد وواشنطن اتفقتا على إدارة العراق للحرب ضد داعش، وعلى ألا تكون هناك قواعد عسكرية أميركية أو أجنبية في العراق"، وتابع أنّ "الجانب الأميركي تعهد بسحب عدد مهم من قواته من العراق"، فيما أكد الجانب العراقي على "حماية الكوادر الأجنبية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!