الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تركيا تمتنع عن تسيير دورية مع روسيا في شمال سوريا
تركيا تمتنع عن تسيير دورية مع روسيا بــشمال سوريا

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أنّ الجيش التركي رفض مُجدداً الخروج بدورية مشتركة مع القوات الروسية في منطقة شمال شرق سوريا، حيث وصلت دورية روسية صباح اليوم الخميس، إلى معبر شيريك الحدودي مع تركيا بريف الدرباسية، وانتظرت خروج الجيش التركي من أجل تسيير دورية مشتركة، إلا أن الأخيرة أبلغت الروس عبر أحد الضباط بأنهم لن يخرجوا في دورية، لتسير القوات الروسية دورية بمفردها في قرى ريف الدرباسية.


ويأتي الخبر الأخير عقب أن كان المرصد السوري قد كشف مؤخراً أنّ القوات الروسية عمدت إلى استقدام كتل إسمنتية كبيرة وأغلقت من خلالها المعبر الواصل بين الدرباسية وعامودا عند قرية الخرزة على الحدود السورية- التركية.


ذلك المعبر كانت تركيا قد افتتحته سابقاً، قبل أن تعود وتغلقه بوضع بوابة حديدية، فيما يبدو أن التصعيد المتواصل بين الطرفين منذ يومين انتقل من الشمال الغربي لسوريا نحو منطقة شمال شرق سوريا.


إقرأ أيضاً: فيديو : حالات اختناق في صفوف المحتجين المدنيين بريف كوباني


وأفصح رامي عبدالرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنّ أردوغان كان يطمح في السيطرة على كوباني شمال سوريا و"عين عيسى" في شمال الرقة، لكنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض الصفقة، حيث يُحاور الروس الأكراد في مطار حميميم، الأمر الذي أدى لدخول أردوغان في حالة هستيرية وفتح جبهة إدلب بحجة الدفاع عن السوريين.


وتُواجه القوات التركية بغضب عارم من أهالي المناطق التي تشملها جولة الدوريات المشتركة مع القوات الروسية، وهو ما تكرر قرب مدينة كوباني باستمرار، حيث يواجه الجنود الأتراك حشوداً غاضبة ترشق آلياتهم بالحجارة.


ووصلت الشرطة العسكرية الروسية إلى كوباني في 23 أكتوبر، عقب اتفاق توصل إليه أردوغان مع بوتين، فيما يكنّ أهالي كوباني الحدودية، مشاعر الغضب تجاه ممارسات القوات التركية والمليشيات المسلحة التابعة لها  والتي تعرف بـ الجيش الوطني السوري في كلّ من تل أبيض ورأس العين وعفرين وغيرها.


ليفانت-أحوال تركية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!