الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • المعارضة الفنزويلية تتظاهر في معقل الرئيس السابق تشافيز

المعارضة الفنزويلية تتظاهر في معقل الرئيس السابق تشافيز
المعارضة الفنزويلية تتظاهر في معقل للرئيس الراحل تشافيز

احتج أنصار مرشح معارض حاكم فنزويلي تم استبعاده بأثر رجْعِيّ حيث أظهر فرز الأصوات تقدمه في موطن الرئيس الراحل هوغو شافيز يوم السبت ضد القرار الذي أصبح رمزاً لما يقول المعارضون إنها ظروف انتخابية غير عادلة.


في ظل وجود مكثف للجيش والشرطة، شجب أنصار فريدي سوبرلانو قرار المحكمة العليا في فنزويلا تحديد موعد انتخابات حاكم جديد في يناير، قائلين إنهم سُلبوا من التصويت العقابي الذي مارسوه ضد مرشح الحزب الحاكم. وتعهدوا بإبعاد أي مرشح موال للحكومة عن منصب الحاكم.


وتجمع أكثر من 500 متظاهر السبت في ولاية باريناس معقل الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو شافيز للاحتجاج على قرار المحكمة العليا الأمر بتنظيم انتخابات جديدة لاختيار الحاكم بعد استبعاد مرشح المعارضة الذي فاز في التصويت.


جاء فريدي سوبرلانو في الطليعة بحصوله على 37,60 بالمئة من الأصوات متقدما على الحاكم المنتهية ولايته أرجينيس تشافيز الأخ الأكبر لهوغو تشافيز، الذي حصل على 37,21 بالمئة من الأصوات.


وقال سوبرلانو: "يجب أن تكونوا فخورين لأنكم تمكنتم من تحقيق المستحيل ونجحنا في إلحاق الهزيمة بتيار تشافيز".




زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو يخاطب وسائل الإعلام في اليوم التالي للانتخابات الإقليمية والمحلية في كاراكاس. أرشيف. متداول إعلام فنزويلي زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو يخاطب وسائل الإعلام في اليوم التالي للانتخابات الإقليمية والمحلية في كاراكاس. أرشيف. متداول إعلام فنزويلي

وباريناس التي يبلغ عدد سكانها 970 ألف نسمة هي الوحيدة من أصل 23 ولاية فنزويلية التي لم تتم المصادقة فيها رسمياً على نتائج الاقتراع الذي نظم في 21 تشرين الثاني/نوفمبر.


وكان يحكمها هوغو دي لوس رييس شافيز والد هوغو شافيز من 1998 إلى 2008، ثم آدن تشافيز شقيق الرئيس السابق الراحل حتى 2017 سنة انتخاب أرجينس شافيز.


وألغى القضاء الفنزويلي الاثنين الاقتراع لأن فريدي سوبرلانو كان غير مؤهل لانتخابات، حسب أمر قضائي صدر في 17 آب/أغسطس عن المراقب العام للجمهورية، المسؤول عن مراقبة إدارة الأموال العامة.


وأعلن فريدي سوبرلانو الذي كان يرافقه زعيم المعارضة خوان غوايدو السبت، ترشيح زوجته أورورا دي سوبرلانو (32 عاما) للاقتراع الجديد الذي سيجرى في التاسع من كانون الثاني/يناير.


اقرأ المزيد: ملف أوكرانيا والاستقرار الإستراتيجي في قمة بايدن_ بوتين الثلاثاء القادم


وقال خوان غوايدو الذي تعترف به نحو خمسين دولة على رأسها الولايات المتحدة رئيسا مؤقتا لفنزويلا أن "أفضل ضمان هو الوحدة، مزيد من الوحدة ووحدة أفضل، ومزيد من المشاركة، إنه الناس في الشوارع، إنه الاحتجاج والمطالبة بحقوقنا في إخراج (نيكولاس) مادورو".


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب_ VOA

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!