الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
العراق.. الكشف عن تفاصيل عملية اعتقال نائب البغدادي
مشرف المال لتنظيم داعش خارج العراق ونائب أبو بكر البغدادي/ متداول
كشف الجيش العراقي تفاصيل مهمة اعتقال مشرف المال لتنظيم داعش خارج العراق ونائب أبو بكر البغدادي.

وقالت قيادة العمليات المشتركة، أن القوات الأمنية بدأت تكتيكاً جديداً للقبض على إرهابيي داعش، مشيرة إلى أن عملية اعتقال نائب البغدادي سامي الجبوري، كانت نوعية وعراقية خالصة.

وأعلن المتحدث باسم قيادة العمليات اللواء تحسين الخفاجي، أن "وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية سبق أن استطاعت اختراق تنظيم داعش الإرهابي في سلسلة جبال حمرين، ووفرت معلومات مهمة تمكن خلالها سلاح الجو العراقي من تدمير أوكار للإرهابيين وقتل 7 من قياداته".

وأضاف أن "القوات الأمنية بدأت تكتيكاً جديداً للقبض على إرهابيي داعش"، مبيناً أن "جهاز المخابرات الوطني قام بعملية نوعية استطاع من خلالها استدراج نائب أبو بكر البغدادي من دولة أخرى وإلقاء القبض عليه داخل العراق".

ولفت إلى أن "عملية إلقاء القبض تمت بجهود أمنية كبيرة وبعملية نوعية عراقية خالصة"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع).

يشار إلى أنّ الولايات المتحدة رصدت 5 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي لإلقاء القبض عليه. الجبوري يعدّ الشخص الثاني بعد أبو بكر البغدادي.

القوات العراقية تعتقل نائب أبو بكر البغدادي/ واع

وتولى عدة مناصب في التنظيم، منها المسؤول الأمني لداعش عن قاطع الشرقاط والزاب في صلاح الدين. وبعد أحداث يونيو 2014،تسلم منصب مسؤول النفط والغاز لداعش في العراق ومشرف المال في التنظيم.

وفي نهاية عام 2015 انتقل إلى سوريا حيث عيّنه أبو بكر البغدادي "مسؤول النفط والغاز العام لداعش" واستلم الإشراف على المال بعد مقتل أبو علي الأنباري.

وألغي قسم ما يسمى "النفط والغاز" في داعش نهاية عام 2017 وبأمر من البغدادي ، وأصبح سامي جاسم مشرف المال للتنظيم.

اقرأ أيضاً: عملية نوعية ضد داعش.. القوات العراقية تعتقل نائب أبو بكر البغدادي

يوم أمس، نشر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”، أعلن فيها القبض على سامي الجبوري، نائب زعيم “داعش” السابق ومسؤول التمويل في التنظيم الإرهابي.

يشار إلى أن العراق كان أعلن النصر على تنظيم “داعش” الإرهابي، في أواخر 2017، ومنذ هذا التاريخ والتنظيم يشن هجمات متفرقة بين الحين والآخر في أنحاء كثيرة من البلاد.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!