الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان ينفي اتهامات إثيوبيا حول دعم مقاتلين لتخريب"النهضة"

السودان ينفي اتهامات إثيوبيا حول دعم مقاتلين لتخريب
سد النهضة
نفت السودان اتهامات أديس أبابا للخرطوم بدعم مقاتلي تيغراي لتخريب سد النهضة، وفي وقت متأخر من يوم أمس الجمعة، أعلن المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة السودانية الطاهر أبو هاجة أنّ على النظام الإثيوبي حل مشاكله الداخلية "بعيداً عن السودان".

وفي بيان نقلته القوات المسلحة السودانية عبر فيسبوك عن أبو هاجة قوله "لقد تابعنا تصريحات منسوبة للجيش الإثيوبي تتحدث عن دعم القوات المسلحة السودانية لمجموعات مسلحة حاولت تخريب سد النهضة، نحن نؤكد أن هذا الاتهام لا أساس له من الصحة".

المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة السودانية الطاهر أبو هاجة

وأكّد أبو هاجة أن "السودان وجيشه لا يتدخل في القضايا الداخلية للجارة إثيوبيا أو غيرها"، داعياً القيادة الإثيوبية إلى العمل على حل صراعاتها بعيداً عن إقحام السودان فيها، رأى أن التصريح السوداني عن "الواقع الصعب الذي يعيشه النظام الإثيوبي بسبب انتهاكاته المستمرة لحقوق شعبه".

اقرأ أيضاً: السودان يستدعي سفيره بإثيوبيا للتشاور ونزاع مسلّح في دارفور

وفي وقت سابق من يوم أمس الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الإثيوبية، أنها أفشلت هجوماً إرهابية من قبل عناصر جبهة تيغراي لاستهداف سد النهضة، واشتبكت مع المسلحين مما أدى إلى مقتل عشرات المسلحين، مضيفةً في بيان أن 50 مسلحا قتلوا، وأصيب 70 آخرين من عناصر قوات جبهة تيغراي، بعدما حاولوا التسلل عن طريق منطقة المحلة على الحدود السودانية.

وخلال الشهر الماضي استدعى السودان، سفيره في إثيوبيا للتشاور بعد اتهامات الأخيرة للخرطوم بالتدخل في أزمة تيغراي، مشيراً إلى أن السودان يعاني من آثار النزاع في إقليم تيغراي الإثيوبي وخاصة في ملف اللاجئين.

ونفى السودان الاتهامات الإثيوبية بالتدخل في النزاع بإقليم تيغراي، مؤكداً أن مبادرة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك تهدف لتشجيع الأطراف الإثيوبية على حل أزمة تيغراي سلمياً، ومشدداً على أن الاهتمام بحل أزمة إقليم تيغراي الإثيوبي يأتي من الحرص على الاستقرار الإقليمي.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!