الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الحليفتان سوية.. واشنطن تعاقب دمشق وطهران
واشنطن

كشف الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأمريكية، عن أن الولايات المتحدة سنت يوم الثلاثاء، عقوبات جديدة على 15 فرداً وأربعة كيانات في إيران وسوريا وأوغندا.


وبيّن الموقع أن العقوبات تطال القوات الخاصة لمكافحة الإرهاب بإيران، وأيضاً غلام رضا سليماني قائد قوات الباسيج وآخرين.


هذا وكانت قد عدلت وزارة الخزانة الأميركية، في الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي، بعض بنود العقوبات المفروضة على دمشق، لصالح توسيع التفويض الممنوح للمنظمات غير الحكومية.


اقرأ أيضاً: مخيبة لآمال النظام السوري وإعلامه.. مبعوثة فرنسية تكشف مهامها الحقيقية

وبيّن حينها، مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة، ضمن بيان، أنه جرى توسيع الترخيص الساري للسماح للمنظمات غير الحكومية بالمشاركة في أنشطة استثمارية معينة، مضيفاً أن تلك الأنشطة مرتبطة بدعم بعض الأنشطة غير الهادفة للربح في سوريا، بما في ذلك الاستثمارات الجديدة.


وسلطت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تركيزها على الإغاثة الإنسانية في سوريا، بيد أنها تعهدت بعدم التطبيع مع النظام، وتستمر بالضغط من أجل تسوية سلمية والوصول إلى حل سياسي للأزمة، وقد سنّت واشنطن عقوبات على دمشق بموجب قانون قيصر العام الماضي، التذ يتضمن فرض عقوبات على أي شخص يتعاون مع النظام السوري، لإعادة إعمار سوريا، كجزء من جهد لتشجيع المحاسبة عن انتهاكات حقوق الإنسان.




حاجز النظام السوري حاجز للنظام السوري \ أرشيفية

ويرمي قانون قيصر الذي يصاحب بحزمة عقوبات أميركية مفروضة على سوريين مقربين من الأسد، إلى المحاسبة على انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها النظام والتشجيع على التوصل إلى حل سياسي في سوريا، علماً أن "قيصر" اسم مستعار لمصور سابق ضمن دائرة التوثيق التابعة للشرطة العسكرية السورية، والذي قرر الانشقاق وخاطر بحياته لتهريب 53275 صورة لجثث 6786 من المعتقلين السوريين في مراكز الاحتجاز السورية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!