الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أوكرانيا تُهدّد روسيا بالطائرات المُسيّرة التركية

أوكرانيا تُهدّد روسيا بالطائرات المُسيّرة التركية
مسيرات تركية

كشف وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، أنّ بلاده ستستعمل الطائرات المسيّرة التركية، للدفاع عن نفسها في كل المناطق إذا تعرضت للهجوم من روسيا، وذلك خلال مساهمته في "منتدى أنطاليا الدبلوماسي" أمس الأحد، قائلاً إن "تركيا لم ترضخ لضغوط روسيا، وهي دولة تحترم نفسها وتحظى باحترام الدول الأخرى"، على حد وصفه.


اقرأ أيضاً: بوتين قلق من انضمام أوكرانيا إلى الناتو


وأردف: "الاتفاق الموقع بين أوكرانيا وتركيا بخصوص الطائرات المسيرة، جيد لكلا الطرفين"، معتبراً الطائرات بأنها "جيدة جداً"، وقد تطرّق الإعلام التركي لتلك التصريحات على أساس إيجابي، متجاهلين ما قد يحمله ذلك من أثر سلبي لدى الجانب الروسي الذي يراقب تنسيق الطرفين عن كثب.


وزعم الوزير الأوكراني، أنّ "حكومته ترغب في تزويد هذه الطائرات بمحركات أوكرانية وتوطين إنتاجها، وأنها تجري محادثات مع الجانب التركي في هذا الصدد"، مردفاً: "الطائرات بدون طيار المسلحة ضرورية لردع روسيا.. يجب أن تفكر روسيا مرتين قبل التخطيط لشن هجوم أو إشعال نزاع واسع النطاق ضد أوكرانيا".


أوكرانيا وتركيا


وادّعى كوليبا أنّ "هذا الأمر لا ينطبق فقط على الطائرات بدون طيار بل على جميع أنواع المعدات العسكرية التي اشترتها أوكرانيا"، قائلاً: "بالطبع، إذا انخرطت روسيا في نزاع عسكري واسع النطاق معنا أو هاجمتنا، فحينها سنستخدم الطائرات بدون طيار في كل منطقة من مناطق أوكرانيا للدفاع عن أنفسنا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!