الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • هيومان رايتس ووتش تتّهم تركيا بعرقلة جهود مكافحة الكورونا في شمال شرق سوريا

هيومان رايتس ووتش تتّهم تركيا بعرقلة جهود مكافحة الكورونا في شمال شرق سوريا
هيومان رايتس ووتش

أعربت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أمس، عن امتعاضها من تقاعس السلطات التركية عن ضمان إمدادات مياه كافية لمناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا، واصفة ما تقوم به تركيا بأنّه يضر بقدرة المنظمات الإنسانية على تجهيز المجتمعات الضعيفة لحمايتها، في ظل انتشار فيروس "كورونا" الجديد المسبب لوباء "كوفيد-19" العالمي.


وأوضحت المنظمة أنّه ينبغي على السلطات التركية بذل كل جهدها لاستئناف توريد المياه من محطة ضخ المياه في العلوك.


في هذا السياق، قال مايكل بيج، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "في خضم وباء عالمي يثقل كاهل أنظمة حكم وبنى تحتية متطورة، قطعت السلطات التركية إمدادات المياه عن المناطق الأكثر ضعفا في سوريا. ينبغي للسلطات التركية بذل جهدها لاستئناف إيصال المياه إلى تلك المجتمعات فوراً".


اقرأ المزيد: ممثل منظمة الصحة العالمية في سوريا: إصابات كورونا في بداية منحى متصاعد


في السياق ذاته، تقول السلطات المحلية والمنظمات الإنسانية في شمال شرق سوريا إنها تواجه عقبات هائلة أمام محاولاتها وضع خطة جهوزية لمواجهة فيروس كورونا. حيث أنّها لم تتمكن من جلب إمدادات إضافية إلى المنطقة بسبب إغلاق الحدود مع إقليم كردستان العراق. كما أن إلغاء "مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة" التفويض بمرور المساعدات عبر معبر اليعربية في يناير/كانون الثاني، بسبب تهديد روسيا في يناير/كانون الثاني باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد القرار بأكمله، أثر على الإمدادات. حيث كانت "منظمة الصحة العالمية" تستخدم معبر اليعربية بشكل رئيسي لتزويد شمال شرق سوريا بالإمدادات.


اقرأ المزيد: مصادر النظام تؤكّد العودة إلى التقنين بعد استئناف ضخ المياه إلى الحسكة


وأفاد مسؤولون وتقارير محلية بأن انقطاع الضخ في العلوك هو عبارة عن تكتيك ضغط لإجبار السلطات بقيادة الأكراد على إمداد المناطق الخاضعة لسيطرة الفصائل المدعومة من تركيا بالطاقة من محطة المبروكة الكهربائية. حيث ما تزال المحطة تحت سيطرة الحكومة السورية والسلطات بقيادة الأكراد كجزء من الصفقة الروسية-التركية التي أُبرمت في ديسمبر/كانون الأول 2019


إلى ذلك، شدّد بيج على كون "قطع السلطات التركية المياه عن شمال شرق سوريا يضر بالمدنيين، لكنه قد يتسبب أيضا في عواقب سلبية على تركيا نفسها. ثمة حاجة إلى تدابير صحة عامة تحترم الحقوق للتصدي لفيروس كورونا؛ لن توقف الحدود وحدها انتشار الوباء"


ليفانت- هيومان رايتس ووتش

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!