الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نيجيرفان بارزاني يدعو لجعل ذكرى عاشوراء حافزاً لمحو ثقافة العنف

نيجيرفان بارزاني يدعو لجعل ذكرى عاشوراء حافزاً لمحو ثقافة العنف
رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني
دعا رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الخميس، إلى جعل ذكرى العاشر من محرم حافزاً لنبذ العنف والتطرف ونبذ الخلافات. عاشوراء 

وفي تغريدة له، اليوم الخميس، قال بارزاني: "لنجعل من ٳحیاء ذكری واقعة عاشوراء الأليمة حافزاً لمحو فكر وثقافة العنف والتطرف ونبذ الخلافات، وٳلهاماً لتوطید ٲواصر المحبة ومبادئ التسامح والتعایش بین ٲطیاف الشعب لٳرساء الاستقرار والسلام في بلدنا".

https://twitter.com/IKRPresident/status/1428258482705342465

وأضاف "كما ٲني لیحدوني الٲمل ٲن تنعم شعوب العالم بالسلام والرخاء كافة".

وقُتل الإمام الحسين بن علي ومعه كوكبة من أهل بيته وأصحابه علي يد جيش تابع لثاني خلفاء بني أمية يزيد بن معاوية في "واقعة الطف" أو ما تعرف تاريخياً باسم معركة كربلاء التي حدثت في العاشر من محرم سنة 61 للهجرة.

ذكرى عاشوراء

أحيى مسلمون من حول العالم، العاشر من محرم بالتقويم الهجري، أو ما يُعرف باسم "يوم عاشوراء".

ذكرى عاشوراء تأتي وسط اختلاف كبير في طقوسه وشعائره بين أبناء الطائفة السنية الذين يرون أن عاشوراء هو يوم فرح وبين الطائفة الشيعية التي ترى أنه يوم حزن.

اقرأ أيضاً: أردوغان يبحث مع وفد إماراتي العلاقات الثنائية

ويحتشد الشيعة، في مظاهر رمزية "لتأنيب الذات" وإظهار الحزن على مقتل الحسين أثناء ثورته ضد الحاكم الأموي آنذاك يزيد بن معاوية، وفي تلك المشاهد، ينشد الآلاف من الشيعة أناشيد دينية تأبينية، ويقومون بضرب صدورهم أو ما يعرف بـ"اللطم،" ويجرحون أنفسهم بخناجر أو سيوف، ثم يجلدون أنفسهم بالسياط في حركات متناسقة.

ليفانت_نيوز _ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!