الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مُكالمة تجمع بوتين وأردوغان.. تتصدر أوكرانيا أولوياتها

مُكالمة تجمع بوتين وأردوغان.. تتصدر أوكرانيا أولوياتها
أردوغان وبوتين

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، ناقشا فيها جملةً من القضايا الدولية والثنائية الملحة، وفق ما أكده الكرملين في بيان.


حيث أوضح أن بوتين أطلع أردوغان على رؤية روسيا لتسوية النزاع الأوكراني وأكد على ضرورة اتفاقات مينسك المبرمة عام 2015، أساساً لا بديل عنه لحل الأزمة في أوكرانيا، إذ أبدى الجانب الروسي قلقه حيال تهرب الحكومة الأوكرانية عن تنفيذ التزاماتها بموجب اتفاقات مينسك واستئناف كييف "الممارسات الاستفزازية الخطرة التي تهدف إلى تصعيد الوضع على خط التماس"، وفق البيان.


اقرأ أيضاً: من عفرين إلى أوكرانيا.. رسائل مُتبادلة بين أنقرة وموسكو


وإثر خطط تركيا لشق قناة إسطنبول، أكد الجانب الروسي على ضرورة الحفاظ على النظام الحالي لعبور مضائق البحر الأسود، لافتاً لاتفاقية مونترو المبرمة عام 1936، لضمان الأمن والاستقرار الإقليميين.


وتطرق بوتين وأردوغان إلى آخر التطورات في ليبيا، حيث أبديا عن ارتياحهما حيال التزام كل الأطراف بوقف إطلاق النار ونجاح تشكيل مؤسسات حكم انتقالي في ليبيا، وزعم الجانبان الروسي والتركي جاهزيتهما للإسهام في العملية السلمية واستعادة وحدة ليبيا.


أوكرانيا وروسيا


كما كان للملف السوري نصيب من المكالمة، إذ ادعى الرئيسان أهمية الدور الذي تلعبه روسيا وتركيا في استقرار الوضع وإطلاق الحوار السوري السوري، كما نوه بوتين وأردوغان إلى أهمية التعاون في محاربة الإرهاب، لاسيما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، تبعاً لمذكرة سوتشي المبرمة عام 2018 والملحق الإضافي لها لمارس 2020.


كما ناقش الجانبان الوضع في إقليم قره باغ، حيث أثنى أردوغان على الخطوات التي تتخذها موسكو لاستمرار عودة الاستقرار إلى الإقليم والتطبيق التدريجي للبيانين الثلاثيين اللذين صدرا عن روسيا وأذربيجان وأرمينيا في التاسع من نوفمبر و11 يناير الماضيين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!