الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • منظمة الصحة العالمية: متأكّدون من انتشار فيروس كورونا في سوريا!

منظمة الصحة العالمية: متأكّدون من انتشار فيروس كورونا في سوريا!
منظمة الصحة العالمية: متأكّدون من انتشار فيروس كورونا في سوريا!

كثّفت وسائل الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان جهودها في مخاطبة المجتمع الدولي، للضغط على النظام السوري، من أجل الإفراج عن معتقلي الرأي، خوفاً من وقوع كارثةٍ إنسانية في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، والتحذير من انتشاره في السجون السورية المكتظّة، والتي تعاني ظروفاً بالغة السوء، من حيث الاكتظاظ وافتقارها إلى شروط السلامة.


اقرأ المزيد: الموت بفيروس كورونا..المآل الأخير الذي ينتظر السوريين


وعلى الرّغم من تسجيل معظم دول الجوار إصابات بالفيروس، إلا أن النظام السوري كان مصرًا على خلو البلاد المشرعة أمام السياحة الدينية القادمة من إيران والميليشيات الإيرانية، من فيروس كورونا الذي قتل الآلاف في إيران، وأجبر طهران على إطلاق سراح آلاف المعتقلين من سجونها. قبل أن يعلن يوم الأحد عن أول حالة إصابة.


اقرأ المزيد: هيومان رايتس ووتش قلقة من إصابة المعتقلين السوريين بالكورونا


وفي تصريح نقلته وسائل الإعلام عن رئيس فريق منظمة الصحة العالمية للوقاية من الأخطار المعدية عبد النصير أبو بكر، قال إنهم قلقون من عدم إبلاغ نظام الأسد عن إصابات بكورونا، وتوقع "انفجاراً  في الحالات". وأضاف أبو بكر في وقت سابق، في مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية، إن "معظم هذه البلدان لديها حالات باستثناء سوريا واليمن، ونحن كمنظمة الصحة العالمية، نشعر بالقلق بعض الشيء، لأن الدول التي قد لا تكون لديها حالات هي ذات (أنظمة) صحة ضعيفة ونظام مراقبة ضعيف".


كما أوضح المسؤول في منظمة الصحة العالمية: "في حالة سوريا.. أنا متأكد من أن الفيروس ينتشر لكنهم لم يكتشفوا الحالات بطريقة أو بأخرى. هذا هو شعوري، لكن ليس لدي أي دليل لإظهاره"، وتابع: "عاجلاً أم آجلاً، قد نتوقع انفجار حالات"، مشيراً إلى أن "غالبية حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط تتعلق بالسفر إلى إيران".


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!