الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دعوة أممية لـ أثينا بوقف انتهاك حقوق طالبي اللجوء

دعوة أممية لـ أثينا بوقف انتهاك حقوق طالبي اللجوء
دعوة أممية لـ أثينا بوقف انتهاك حقوق طالبي اللجوء

دعت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، السلطات اليونانية إلى اتخاذ إجراءات فورية لوقف العنف ضدّ المهاجرين وطالبي اللجوء عند الحدود اليونانية - التركية وتمكين حمايتهم. طالبي اللجوء


وأبدى مقرر الأمم المتحدة المكلّف بحقوق الإنسان للمهاجرين، فيليبي غونزاليس موراليس، في بيان، عن قلقه البالغ بشأن ما ورد في تقارير حول حالات اعتقال طالبي اللجوء والمهاجرين، ما يشكل انتهاكاً لحظر الطرد الجماعي ومبدأ عدم الإعادة القسرية، مطالباً أثينا بإلغاء قرارها الخاص بتعليق طلب اللجوء فوراً.


وذكر موراليس: "القرار لا يستند إلى أساس من القانون الدولي في مجال حقوق الإنسان"، فيما جاء التصريح عقب أن سنّت الحكومة اليونانية في الأول من مارس الجاري، تعليق الاستفادة من نظام اللجوء لمدة شهر للأشخاص الذين عبروا الحدود بشكل غير منتظم.


إقرأ أيضاً: خامنئي يتّهم واشنطن بتصنيع كورونا ليناسب جينات الإيرانيين


وفي الآونة الأخيرة، أصدر القضاء اليوناني أحكاماً بالسجن على أشخاص عبروا الحدود من دون وثائق، بحسب السلطات اليونانية.


كما أبدى موراليس عن قلقه بشأن زيادة نسبة العنف ضد العاملين في المجال الإنساني والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين العاملين في منطقة الحدود وفي المنطقة اليونانية من بحر إيجة.


وكانت قد أجبرت أنقرة على إغلاق حدودها مع اليونان وبلغاريا في التاسع عشر من مارس، بعد 20 يوماً على فتحها لدفع اللاجئين إلى العبور نحو أوروبا، إلا أنّ مخاوفها من عبور فيروس كورونا، كان أحد عوامل دفعها للتراجع.


وأعلنت تركيا إغلاق حدودها البريّة مع اليونان وبلغاريا ضمن إطار الإجراءات التي تتخذها للحدّ من انتشار وباء كورونا المستجد، وأوردت وكالة "DHA" للأنباء عن وزارة الداخلية، إنّ نقاط العبور مع البلدين المذكورين سيتم إغلاقها أمام المسافرين، ما يشير إلى أن المعابر الحدودية عبر مدينتي أدرنة وكيركلاريلي سيتم إغلاقها مؤقتاً. طالبي اللجوء


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!