الوضع المظلم
الثلاثاء ١٨ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
مصر تصدر أول صكوك سيادية في النصف الأول من 2022
وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط

قال وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، إنَّ بلاده تستعد لإصدار أوَّل طرح من الصكوك السيادية خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي.


وأوضح "معيط" أنَّ طرح الصكوك سيسهم في توفير التمويل اللازم للمشروعات الاستثمارية، المدرَجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالموازنة العامة للدولة.


أضاف الوزير أنَّه سيتمُّ العمل على إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الصكوك، خلال 3 أشهر بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، والأزهر الشريف؛ وذلك لإضفاء الصبغة الشرعية والفنية، طبقاً للصيغ المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.


وأشار الوزير إلى أنَّ المعاملة الضريبية المقرَّرة على سندات الخزانة سوف تسري أيضاً على عوائد الصكوك السيادية، وعائد التداول عليها، إذ يتمُّ قيد الصكوك المصدرة في البورصة المصرية، ويتمُّ حفظها بشركة الإيداع والحفظ المركزي، ويتمُّ قيد الصكوك المصدرة بالأسواق الدولية الصادرة بالعملات الأجنبية بالبورصات الدولية، وفقاً للقواعد المتَّبعة للإصدارات الحكومية الدولية.




صورة تعبيرية. shutterstock اقتصاد مصر صورة تعبيرية. shutterstock

وسيتمُّ إنشاء شركة مملوكة للدولة لإدارة وتنفيذ عملية "تصكيك" الصكوك السيادية الحكومية، على أن يتمَّ الإصدار طبقاً لأيٍّ من الصيغ المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية التي تقرّها لجنة الرِّقابة المنصوص عليها بالقانون.


اقرأ المزيد: سامسونج تستثمر 206 مليار دولار بحلول عام 2023

وأكَّد وزير المالية، أنَّ إصدار الصكوك يكون على أساس الأصول التي ستكون مملوكة للدولة ملكية خاصة، وذلك عن طريق بيع حق الانتفاع بهذه الأصول دون حق الرِّقابة، أو عن طريق تأجيرها، أو بأي طريق آخر يتفق مع عقد إصدار هذه الصكوك، وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.


أشار إلى أنَّه سيتمُّ إصدار الصكوك في شكل شهادة ورقية أو إلكترونية بالمواصفات التي تحدِّدها اللائحة التنفيذية للقانون، وتكون اسمية، ومتساوية القيمة، وتصدر لمدَّة محدَّدة بالجنيه المصري.


 

ليفانت نيوز _ بلومبيرغ عريي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!