الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مصادر النظام تؤكّد العودة إلى التقنين بعد استئناف ضخ المياه إلى الحسكة

مصادر النظام تؤكّد العودة إلى التقنين بعد استئناف ضخ المياه إلى الحسكة
انقطاع مياه الحسكة

قالت وكالة الأنباء، التابعة للنظام السوري، سانا، بأنّ المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة الحسكة ضخ المياه إلى مركز المدينة بعد انقطاعها لأيام نتيجة إيقاف تشغيل محطة علوك من قبل تركيا، والفصائل المدعومة من قبلها. ضخ المياه إلى الحسكة


ونقلت سانا عن مدير المؤسسة، قوله "أنه بعد التمكن من تشغيل محطة علوك في ريف مدينة رأس العين ليلة أمس، وتعبئة خزانات المياه في منطقة تل تمر تم البدء بضخ المياه باتجاه مركز مدينة الحسكة صباح اليوم وفق الكميات المعتادة"، مبينا أنه "بعد الانتهاء من تأمين حاجة الأهالي من المياه ستستأنف عملية ضخ المياه باتجاه باقي الأحياء المحيطة بالمركز، وفق برنامج التقنين السابق". 


اقرأ المزيد: اليونيسيف: توقّف ضخ المياه في شمال سوريا يهدّد حياة 460 ألف شخصاً


وكانت 49 منظمة سورية، قد أصدرت بياناً أدانت فيه قيام تركيا بقطع المياه بشكل متعمّد في شمال شرق سوريا، وقد شدّد البيان على أنّ قطع المياه عن محطة “علوك” يضع حياة نحو 600 ألف شخصاً في دائرة الخطر الوشيك ويعيق جهود مكافحة فيروس كورونا. 


كما طالب الموقّعون على البيان ببتحييد محطة مياه “علوك” من الصراعات السياسية والعسكرية وإخضاع إدارتها إلى فريق مدني مختص ومستقل، وذلك بإشراف ورقابة دولية وكفّ يد القوات التركية من استخدامها كورقة ابتزاز، إضافة إلى ضمان أن يستفيد جميع سكان منطقة شمال شرق سوريا من الموارد المائية بشكل عادل ودون أن تمييز من أي نوع كان.


اقرأ المزيد: منظمات سورية تدين قطع تركيا المتعمّد للمياه في شمال شرق سوريا


فيما أصدر السيد فران ايكيثاـ ممثل اليونيسف في سوريا بياناً، قال فيه: “مرة أخرى انقطعت إمدادات المياه من محطة مياه العلوك في شمال شرق سوريا. هذا هو الانقطاع الأخير في سلسلة اضطرابات في الضخ على مدى الأسابيع الماضية".


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!