الوضع المظلم
السبت ٠٢ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • مساعٍ روسية لإقناع أنقرة بإعادة فتح مجالها إلى سوريا

مساعٍ روسية لإقناع أنقرة بإعادة فتح مجالها إلى سوريا
مقاتلة روسية في سوريا

أبدى ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي سعي موسكو إلى إقناع أنقرة بإعادة فتح مجال تركيا الجوي أمام الطائرات الروسية التي تقل عسكريين من وإلى سوريا.

وذكر بوغدانوف الخميس، تعقيباً على سؤال بهذا الخصوص من وكالة "تاس" على هامش قمة قازان الاقتصادية الدولية "روسيا-العالم الإسلامي": "نعم، بطبيعة الحال".

اقرأ أيضاً: مقتل جندي تركي في شمال سوريا

في الوقت عينه، أقر بوغدانوف (وهو المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا) بأن الاتصالات بين بلاده والولايات المتحدة بخصوص قضايا المنطقة وسوريا خصوصا معلقة بالوقت الراهن، على خلفية العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أوكرانيا.

وتابع: "ليس هناك أي اتصال حالياً، نحن مستعدون للحوار ومناقشة الحلول المثلى للمشاكل التي تعاني منها المنطقة عموماً وسوريا خصوصاً، لكن الأمريكيين الآن يتفادون التواصل معنا"، وأكد الدبلوماسي الروسي على أنه يعد هذا الموقف الأمريكي "تخريبياً وغير بناء".

وأشار بوغدانوف إلى أن آلية تفادي التصادم بين روسيا وإسرائيل في سوريا لا تزال قائمة وتواصل عملها، وكذّب المزاعم عن استعمال العسكريين الروس منظومة "إس-300" ضد طائرات حربية إسرائيلية في أجواء سوريا.

كما أعرب بوغانوف عن خيبة أمل موسكو "إلى حد ما" حيال إدلاء عدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين "بتصريحات معادية لروسيا" على خلفية أحداث أوكرانيا، منوهاً إلى أن هذه التصريحات "لا تتماشى مع الصداقة التي تتمتع بها تقليدياً العلاقات التي عملت الدولتان على تطويرها على مدى 30 عاماً".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!