الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مسؤول يتهم
مسؤول يتهم "إسرائيل" بشن هجمات على منشأت إيرانية

وجّه رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني "وحيد جلال زاده" اتهاماً "لإسرائيل" بشن عدة هجمات على منشآت إيران النووية.


قال "راده" في مقابلة أجراها، أمس الجمعة: "إن إسرائيل نفذت العديد من الهجمات على المنشأت النووية، أثناء مفاوضات "فيينا" من أجل تعطيل المحادثات"، على حد قوله.


فيما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر دبلوماسي، أن إيران ليست مستعدة لاستئناف مباحثات فيينا حول ملفها النووي، قبل أن يتولى الرئيس إبراهيم رئيسي السلطة.


وفي أبريل الماضي، انطلقت في العاصمة النمساوية، بعد 6 جولات من اللقاءات التي تمت بين الدول الغربية وإيران، برعاية الاتحاد الأوروبي، ومشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة إلى توافق يعيد إحياء الاتفاق الذي انهار منذ العام 2018.


منشأة نطنز


وأوضح المسؤول الإيراني، أن "الهجوم الأول والثاني على منشأة نطنز، والهجوم بطائرة مسيّرة على أحد مجمعات منظمة الطاقة الذرية في الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع الماضية".


وكانت وسائل الإعلام الإيرانية، ذكرت فقط الهجوم على مبنى شركة تكنولوجيا أجهزة الطرد المركزي الإيرانية "تيسا"، في 23 يونيو الماضي.


اقرأ المزيد: جنوب السودان.. تضرر 90 ألف شخص جراء الفيضانات


وخلال تلك الفترة، قالت المصادر المحلية الإيرانية، نقلاً عن مسؤولين عسكريين لم تسمِّهم، أن الهجوم كان عملاً تخريبياً، فيما أكدت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن الهجوم تم تنفيذه بطائرة مسيّرة.


وفي وقت سابق، قال بهروز كمالوندي، المتحدّث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إن "الحادث" وقع في أحد حظائر "المنطقة المفتوحة" بمنشأة نطنز، ولم يسفر عن إصابات ولا أضرار بالأنشطة في المجمع.


اقرأ المزيد: الرئيس التونسي يعيّن منير عبد النبي مديراً للقضاء العسكري


في غضون ذلك، لم ينشر المسؤولون في إيران ووسائل الإعلام الإيرانية، تقريراً عن الهجوم على نطنز، وآخر تقرير عن الانفجار في هذه المنشأة كان في أبريل، وفق ما ذكر موقع "إيران إنترناشونال".


ليفانت - العربية 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!