الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ماينمار... الحكم في الشهر المقبل بحق الزعيمة
الزعيمة السياسية السابقة أونغ سان سو تشي ورئيسة الوزراء في ماينمار.

قال مصدر لوكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء إن محكمة عسكرية في ميانمار ستصدر حكمها الشهر المقبل بشأن ما إذا كانت الزعيمة المخلوعة أونغ سان سو كي قد انتهكت قواعد فيروس كورونا خلال الانتخابات التي فاز بها حزبها العام الماضي.


وتشهد ميانمار اضطرابات منذ انقلاب الجيش في فبراير شباط، الذي أثار احتجاجات ضخمة وقمعاً دموياً للمعارضين. قُدمت أونغ 76 عاماً  للمحاكمة في يونيو، وتواجه مجموعة من التهم من استيراد أجهزة اتصال لاسلكي بشكل غير قانوني إلى الفتنة.


ومُنعت وسائل الإعلام من حضور الإجراءات في المحكمة الخاصة في العاصمة نايبيداو التي أقامها الجيش، كما منع المجلس العسكري مؤخراً فريقها القانوني من التحدث إلى المراسلين.


قال مصدر مطلع إن "سو كي" ظهرت في جلسة الاستماع الأخيرة في المحاكمة يوم الثلاثاء بزعم انتهاكها لقواعد فيروس كورونا خلال انتخابات 2020. وأضاف المصدر إنها ستدلي بشهادتها الأسبوع المقبل، مضيفاً أن "الأمر النهائي بإصدار حكم المحكمة" قد تقرر في 14 ديسمبر / كانون الأول.


تواجه "أونغ سان سو كي" ثلاث سنوات في السجن إذا ثبتت إدانتها.




رهبان ميانمار يسيرون ضد المجلس العسكري رهبان ميانمار يتظاهرون ضد المجلس العسكري صورة متداولة. مواقع تواصل تويتر

وستستمع المحكمة العسكرية إلى المرافعات الختامية في محاكمة منفصلة بشأن التحريض الأسبوع المقبل، حيث تبدأ في إنهاء الإجراءات التي قد تؤدي إلى سجن الحائزة على جائزة نوبل لعقود.


اقرأ المزيد: اللاجئون الأفغان في أمريكا… تسهيل للإجراءات من أجل اندماج أسرع

على الرغم أن انتخابات 2020، التي فاز بها حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية، التي تتزعمها سو كي، بأغلبية ساحقة - متغلباً على حزب مدعوم من الجيش اتهمها الجيش بأنها تعرضت للتزوير.


وفي الشهر الماضي، حُكم على وين حتين، وهو برلماني سابق في الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية ومساعد مقرب لسو كي، بالسجن لمدة 20 عاماً بتهمة الخيانة، وهو أول عضو رفيع المستوى في الحزب تسجنه محكمة عسكرية.


ليفانت نيوز _ AFP

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!