الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ما مدى المناعة بعد الإصابة بفيروس كورونا؟
كورونا

بعد دراسات أجراها علماء بريطانيون، قبل عامين، في مجال الرعاية الصحية، وذلك بعد إصابتهم بفيروس كورونا، كشفت "الدراسة" أنّهم حصلوا في الغالب على المناعة ضد المرض لمدة خمسة أشهر على الأقل، لكن هناك بعض الأدلة تشير  إلى أنّ من يحملون أجساماً مضادة ربما يحملون الفيروس وينشرونه.


وكشفت النتائج الأولية لهيئة الصحة العامة في "إنكلترا"، أنّ فئة قليلة من المصابين بالفيروس حملوا الأجسام المضادة نتيجة عدوى سابقة، إذ حدثت الإصابة الثانية لدى 44 فقط من بين 6614 شخصاً أصيبوا بالفيروس وشملتهم الدراسة.


إلا أنّ الخبراء أشاروا أنّ النتائج تعني أنّ الذين أصيبوا بالمرض في الموجة الأولى من الجائحة في الشهور الأولى من عام 2020، قد يكونون الآن عرضة للإصابة به مرة أخرى.


مناعة الجسم


وحذّر العلماء من أنّ الحاصلين على "المناعة الطبيعية" المكتسبة نتيجة الإصابة بالعدوى ربما يحملون الفيروس في الأنف والحلق، وبالتالي يمكنهم نشر العدوى.


اقرأ: ووهان تسجّل أول وفاة بكورونا منذ 8 أشهر


وتشير سوزان هوبكنز، وهي كبيرة المستشارين الطبيين في هيئة الصحة العامة في إنكلترا "نعرف الآن أنّ معظم من أصيبوا بالفيروس وطوروا أجساماً مضادة يتمتعون بالحماية من الإصابة مرة أخرى، لكنها ليست حماية مطلقة، ولا نعرف حتى الآن مدة هذه الحماية".


اقرأ: منظمة الصحة العالمية تعارض فرض التلقيح كشرط للسماح بالسفر


وضمت الدراسة عشرات الآلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحيّة في بريطانيا، الذين أجروا اختبارات منتظمة، منذ يونيو،  للكشف عما إذا كانوا أصيبوا بفيروس كورونا من جديد، واختبارات في حال حصولهم على أجسام مضادة.


ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!